عاجل

إنجاز طبى فى المملكة.. نجاح أول عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت في العالم - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

الاثنين 14 أكتوبر 2024 | 04:08 مساءً

عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت

عملية زراعة قلب باستخدام الروبوت

واس

في خطوة جديدة تعزز مكانة المملكة في مجال الرعاية الصحية، أعلن مركز التميز لزراعة الأعضاء بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث عن إجراء أول عملية زراعة قلب كاملة باستخدام الروبوت، ليصبح بذلك المركز الأول عالميًا في هذا المجال.

عملية زراعة قلب

 يأتي هذا الإنجاز الجديد في إطار سلسلة من النجاحات التي حققها المركز، والتي تشمل 1092 زراعة للأعضاء الصلبة مثل الكبد والكلى والرئتين خلال العام الماضي.

واستعرض المركز جهوده الرائدة خلال مشاركته كراعي بلاتيني في معرض الصحة العالمي المقام في الرياض بين 21 و23 أكتوبر الجاري، حيث يسجل تاريخًا يمتد لأكثر من 40 عامًا من الإنجازات في زراعة الأعضاء، مع أكثر من 9000 عملية زراعة ناجحة منذ تأسيس البرنامج في 1981.

إنجازات زراعة الأعضاء

ولم يقتصر تفوق المركز على إنجازات زراعة الأعضاء، بل أطلق أيضًا برنامج زراعة الكلى التبادلي، الذي يتيح تبادل المتبرعين لتحسين فرص المرضى في الحصول على كلى متوافقة، وقد ساهم هذا البرنامج في إجراء أكثر من 5000 زراعة كلية، مما يسهم في تقليل فترات الانتظار للمرضى.

خدمات الرعاية الوقائية

وعلى صعيد الرعاية الوقائية، أطلق المركز عيادة اللقاحات لمرضى زراعة الأعضاء في 2023، التي توفر خططًا لقاحية مخصصة للمرضى، حيث قدمت العيادة خدماتها لـ 150 حالة في أقل من عام، وتجاوزت نسبة الامتثال للقاح 'Shingrix' 73%، مما يعكس التزام المركز بتقديم رعاية شاملة.

جدير بالذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي قد حصد تصنيفًا عالميًا مرموقًا، حيث صُنف كالأول في الشرق الأوسط وأفريقيا والـ 20 عالميًا ضمن قائمة أفضل 250 مؤسسة رعاية صحية أكاديمية، وفق 'براند فاينانس' لعام 2024.

 كما أدرج ضمن قائمة أفضل المستشفيات الذكية عالميًا من قبل مجلة 'نيوزويك' لعام 2025، مما يبرز ريادته في تقديم الرعاية الصحية المبتكرة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق