عاجل

الصحة النفسية وعلاجاتها في المؤتمر السنوي للرابطة السورية للأطباء النفسيين - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الصحة النفسية وعلاجاتها في المؤتمر السنوي للرابطة السورية للأطباء النفسيين - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024 10:23 مساءً

دمشق-سانا

انطلقت اليوم فعاليات المؤتمر السنوي السوري الدولي الأول للرابطة السورية للأطباء النفسيين بالتعاون مع جامعة دمشق تحت عنوان “تكامل مسارات الصحة النفسية”، وذلك على مدرج جامعة دمشق.

وتتضمن محاور المؤتمر الصحة النفسية والعلاجات الدوائية المتقدمة في الطب النفسي وعلم الاجتماع وعلاقته بالطب النفسي وعلم النفس والعلاجات النفسية والتحول الرقمي في الصحة النفسية، إضافة إلى الذكاء الاصطناعي في الصحة النفسية والتحديات والفرص المستقبلية.

وفي كلمة لها خلال المؤتمر لفتت معاون وزير الصحة الدكتورة رزان سلوطة إلى أن الوزارة تولي الصحة النفسية كل الحرص والاهتمام، حيث بلغ عدد خدمات الصحة النفسية التي قدمتها مشافي الوزارة ومراكزها ما يقارب الـ 360 ألف خدمة مجانية، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري، مشيرة إلى أن الوزارة أنجزت إعداد استراتيجية الصحة النفسية، الأمر الذي يعكس التزام سورية بتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة لتحقيق أعلى معايير الصحة.

بدوره أوضح رئيس الرابطة الدكتور مازن خليل أن الصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من حالة الصحة العامة التي يحقق فيها الفرد قدراته الذاتية ويكون قادراً على العمل الإيجابي والمثمر في المجتمع، لافتاً إلى أن الرابطة تولي الاهتمام برعاية المؤتمرات والتظاهرات العلمية لتكون وسيلة للتواصل وتضافر الجهود، الأمر الذي يفتح المجال واسعاً لتبادل الخبرات والمعلومات والأفكار بهدف الوصول إلى “تكامل مسارات الصحة النفسية”.

وخلال محاضرة له سلط الدكتور الاختصاصي محمد الشطي الضوء على دراسة قام بها بمشاركة 19 طالباً وطالبة وخريجين حول الصحة النفسية لدى المقيمين في سورية واضطرابات النوم التي يعانون منها، وشملت الدراسة 22 مشفى تدريبياً تابعاً لوزارتي الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي في خمس محافظات، وتم إجراء الدراسة على 2071 طبيباً وطبيبة عبر استبيانات.

من جانبه تحدث الدكتور يوسف لطيفة في محاضرته عن تحديات الطب الشخصي والدقيق في الطب النفسي وكيفية الاستفادة من البيولوجية الجزيئية والمورثات في تصنيع الأدوية الخاصة بالاضطرابات النفسية، مبيناً أن الطب التقليدي دواء لكل مرض، أما الطب الشخصي فهو اختيار دواء لكل مريض.

بدوره الاختصاصي في الأمراض النفسية الدكتور محمد دقاق بين لـ سانا أهمية المؤتمر لجهة الحضور الكبير والمحاضرات الغنية والقيمة، مبيناً أن الطب النفسي هو مهنة سامية تسهم بتحويل مسار حياة المرضى واندماجهم بالمجتمع.

ومن شركة هدايا لتنظيم المعارض والمؤتمرات أوضح الدكتور محمود هدايا لـ سانا أهمية تنظيم مؤتمر للطب النفسي بالتعاون مع الرابطة لما يحمله هذا الاختصاص من أهمية كبيرة وخصوصية في التعامل مع المرضى، مشيراً إلى أن محاور المؤتمر ركزت بشكل أساسي على النفس البشرية والسلوك وعلم النفس والاجتماع.

وضمن فعاليات المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام يقام معرض دوائي لعدد من شركات صناعة الأدوية المحلية.

بشرى برهوم وراما رشيدي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق