ماذا قالت الدول العربية بشأن الغارات الإسرائيلية على لبنان؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
ماذا قالت الدول العربية بشأن الغارات الإسرائيلية على لبنان؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 12:28 مساءً

أدان عدد من الدول العربية وعلى رأسها مصر، الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 450 شخصا وإصابة الآلاف، محذرة من أن هذه الهجمات تزيد من خطر الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة.

إدانة مصر 

وأدانت مصر التصعيد الإسرائيلي الخطير في لبنان، والعمليات العسكرية الموسعة التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من اللبنانيين، من بينهم نساء وأطفال، معربة عن خالص تضامنها مع لبنان وشعبه الشقيق، بجانب رفضها التام لأي انتهاكات لسيادة لبنان وأراضيه.

وقالت مصر، في بيان رسمي، إنها حذرت من مخاطر استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومن خطر توسعه بما يهدد بانزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية شاملة.

6878d63f3c.jpg

تعليق الخارجية القطرية 

ومن جانبها أكدت وزارة الخارجية القطرية إن بلادها تدين بأشد العبارات العدوان الإسرائيلي على لبنان، وحذرت من توسع دائرة العنف في المنطقة، مضيفة أن هذا الواقع يؤدي إلى تفاقم الأزمات ويضع المنطقة على شفا الهاوية ويعرضها لمزيد من التوترات التي سيكون لها تأثير عميق إقليميا ودوليا.

بيان السعودية 

وفي سياق متصل، أكدت السعودية، في بيان، أنها تتابع بقلق بالغ تطورات الأحداث، وجددت تحذيرها من خطورة اتساع رقعة العنف في المنطقة، والانعكاسات الخطيرة للتصعيد على أمن المنطقة واستقرارها، وفقا لوكالة الأنباء السعودية «واس».

ودعت المملكة الأطراف كافة إلى "التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب"، داعية "المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة"، وأكدت على "أهمية الحفاظ على استقرار لبنان واحترام سيادته بما يتوافق مع القانون الدولي".

1f388d0e1d.jpg

دولة الإمارات 

وكذلك عبرت دولة الإمارات عن قلقها البالغ من الهجمات التي شنتها إسرائيل على جنوب لبنان، وكذلك من استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكدة على موقف الإمارات الثابت في رفض العنف والتصعيد والفعل وردود الفعل غير المحسوبة، دون أدنى اعتبار للقوانين التي تحكم علاقات الدول وسيادتها، والتي تعقد الموقف وتزيد من مخاطر عدم الاستقرار، مشددة على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيداً عن لغة المواجهة والتصعيد.

ودعت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان، إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية (وام).

الأردن

كما أعربت الأردن عن تضامنها مع لبنان، وحذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من أن الضربات الإسرائيلية في لبنان تمثل تصعيدا خطيرا، ودعا إلى بذل جهود دولية فورية لمنع اندلاع صراع أوسع نطاقا في المنطقة، مضيفا  العاهل الأردني، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن هناك حاجة ملحة لوقف الصراع الإسرائيلي مع حماس في غزة كخطوة حاسمة نحو خفض التصعيد، حسبما ذكر بيان للديوان الملكي الأردني.

وكذلك دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى التحرك فورا لكبح جماح العدوان الإسرائيلي وحماية المنطقة من عواقبه الكارثية، قائلا عبر منصة التدوينات القصيرة «إكس» (تويتر سابقا) إن إسرائيل تواصل دفع المنطقة نحو هاوية حرب إقليمية شاملة لأن المجتمع الدولي فشل في حماية قوانينه وقيمه.

وأشار إلى أن الضربات الإسرائيلية جاءت في الوقت الذي يجتمع فيه زعماء العالم في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، موضحا أن تصرفات إسرائيل كانت في تحد لقرار مجلس الأمن رقم 1701 لعام 2006 والذي دعا إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الأعمال العدائية بين حزب الله وإسرائيل.

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق