عاجل

«شبكة أخلاقيات البحث العلمي» تعتمد لجنة البحوث الطبية بقومي البحوث - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«شبكة أخلاقيات البحث العلمي» تعتمد لجنة البحوث الطبية بقومي البحوث - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 10:15 مساءً

الرئيسية مجتمع المعلومات مجتمع المعلومات الثلاثاء, 24 سبتمبر, 2024 - 9:57 م

«شبكة أخلاقيات البحث العلمي» تعتمد لجنة البحوث الطبية بقومي البحوث

اعتمدت الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي التابعة للجمعية المصرية لتنمية الخدمات الصحية، لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالمركز القومى للبحوث، وبذلك تكون أول لجنة على مستوى جمهورية مصر العربية يتم إعتمادها إعتماد مزدوجا لكل من الأبحاث التى تجرى على الإنسان والحيوان أو النباتات الطبية.

وقام الدكتور هانى سليم منسق الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمى بتسليم شهادة الاعتماد للدكتورة فجر عبد الجواد القائم بعمل رئيس المركز، والدكتور أسامة عزمى رئيس لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالمركز، وبحضور الدكتور إبراهيم الجندى والدكتورة هالة المنياوى أعضاء لجنة الإعتماد.

وأشادت اللجنة بأداء لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالمركز وبمركز رعاية الحيوان بالمركز لما لمسته من حسن التنظيم والرعاية وخبرة العاملين به وإتباعه كافة الإجراءات الدولية والمحلية المعتمدة لرعاية حيوان التجارب.

وأشارت لجنة الإعتماد الى أن لجنة أخلاقيات البحوث الطبية بالمركز القومى للبحوث هى أول لجنة رقمية على مستوى جمهورية مصر العربية بدون تدوال أى أوراق حفاظا على البيئة وإتساقا مع اتجاه الدولة الى التحول الرقمي والتوصيات العالمية بالحفاظ على البيئة.

وأكدت اللجنة أن هذا التقييم قد رفع مستوى التقييم العام للجان أخلاقيات البحث العلمى وأن لجنة المركز القومى للبحوث أصبحت تنافس اللجان العالمية فى مجال مراجعة أخلاقيات البحوث الطبية وبحوث الحيوان والبحوث العلمية عامة.

تجدر الإشارة إلى أن الشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي ENREC تم إنشاؤها عام 2008، كمنظمة غير حكومية (غير هادفة للربح)، تتبع الجمعية المصرية لتنمية الخدمات الصحية، وهي تهدف إلى التنسيق بين لجان أخلاقيات البحث العلمى فى جمهورية مصر العربية وزيادة تبادل المعلومات والسياسات والموارد الفكرية، واستعراض الاستراتيجيات التنفيذية للجان، ما سيؤدي إلى تعزيز حماية الخاضعين للتجارب السريرية، وتوحيد الرؤية المستقبلية وصياغة القواعد واللوائح المرجعية الوطنية للأبحاث السريرية لتكون متسقة مع المعايير الدولية لجودة الأبحاث.

434733d3bb.jpg

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق