رغم تحسن الطقس.. الشبورة المائية في الصباح قد تسبب خطورة على الطرق - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رغم تحسن الطقس.. الشبورة المائية في الصباح قد تسبب خطورة على الطرق - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 10:22 مساءً

يشهد الطقس مع بداية فصل الخريف تحسنا ملحوظا في درجات الحرارة، ولكن رغم تحسن الطقس تبقى بعض الظواهر الجوية مسيطرة على مناطق عديدة من البلاد، ومن بين الظواهر الطبيعية التي يمكن أن تؤثر سلبا على سلامة الطرق، الشبورة المائية في الصباح الباكر، التي قد تسبب خطورة على الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية.

ما هي الشبورة المائية؟

تقول الهيئة العامة للأرصاد الجوية إنّ الشبورة المائية هي ظاهرة تتمثل في تكثف بخار الماء في الجو، مما يؤدي إلى تشكل سحب من الرطوبة على سطح الأرض، وتكون الشبورة أكثر شيوعا في الساعات الأولى من الصباح، عندما تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى تكثف الرطوبة على الطرق.

الشبورة المائية في الصباح قد تسبب خطورة على الطرق

هناك مخاطر مرتبطة بتلك الظاهرة، إذ إن الشبورة المائية في الصباح قد تسبب خطورة على الطرق، كما أنها تعد من أبرز العوامل التي تؤدي إلى انخفاض الرؤية، حيث يمكن أن تقل الرؤية لأقل من 50 مترا في بعض الأحيان، وهذا يشكل خطرا على السائقين، لأنها تصعب عليهم رؤية المركبات الأخرى أو العلامات المرورية، ومن أبرز المخاطر المرتبطة الشبورة المائية:

انزلاق المركبات

يمكن أن تؤدي الشبورة إلى تجمع المياه على الطرق، مما يزيد من خطر انزلاق المركبات، خاصةً في حالة السرعات العالية، لذا يجب على السائقين توخي الحذر والقيادة بسرعات أقل عند وجود الشبورة.

حوادث السير

يمكن أن تؤدي الرؤية المحدودة والانزلاق إلى زيادة معدلات حوادث السير، لذا يُنصح السائقون بتوخي الحذر الشديد عند القيادة في مثل هذه الظروف.

كيف يمكن التغلب على مخاطر الشبورة المائية؟

كانت هيئة الأرصاد الجوية وجهت باتخاذ عدة تدابير للتغلب على المخاطر المرتبطة بالشبورة المائية، منها:

القيادة بحذر، فمن الضروري تقليل السرعة. الابتعاد عن استخدام الفرامل بشكل مفاجئ. يجب أيضًا الحفاظ على مسافة أمان كافية بين المركبات. استخدام الأضواء المناسبة، إذ يُنصح باستخدام الأضواء المنخفضة بدلاً من الأضواء العالية، حيث إن الأضواء العالية يمكن أن تعكس الشبورة وتزيد من عدم وضوح الرؤية. يُفضل تأجيل الرحلات غير الضرورية في الصباح الباكر، خاصةً إذا كانت الشبورة متوقعة. من المهم متابعة تقارير حالة الطقس المحلية للتأكد من معرفة أي تحذيرات تتعلق بالشبورة.

وتشير الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى أن الأيام المقبلة قد تشهد شبورة مائية خفيفة خلال فترات الصباح الباكرة، على بعض الطرق الزراعية السريعة والقريبة من المسطحات المائية، لذا يجب توخي الحيطة والحذر. 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق