عاجل

واشنطن تستبعد التوصل لاتفاق بشأن غزة قبل نهاية ولاية بايدن - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
واشنطن تستبعد التوصل لاتفاق بشأن غزة قبل نهاية ولاية بايدن - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:30 مساءً

رام الله - دنيا الوطن
نقلت صحيفة (وول ستريت جورنال) عن مسؤولين أميركيين استبعادهم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قبل نهاية ولاية الرئيس جو بايدن في كانون الثاني/يناير المقبل.

وبحسب تقرير للصحيفة، فإنه رغم عدم نية الإدارة الأميركية وقف جهودها للتوصل إلى اتفاق، لكونه السبيل الوحيد لإنهاء الحرب ومنع تصعيد المواجهات بين إسرائيل و(حزب الله) الأمر الذي قد يتطور إلى حرب إقليمية، إلا أن مسؤولين في البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون يعتقدون أن الطرفين لن ينجحا في التوصل إلى اتفاق في ظل الشروط الحالية.

ونقلت الصحيفة عن أحد المسؤولين قوله: "لا توجد صفقة في الأفق، ولا أعتقد أن هذا الاتفاق سيرى النور". في تصريحات تتناقض مع بيان سابق للبيت الأبيض، أشار فيه إلى أن الطرفين متفقان على "90% من القضايا"، مما رفع الآمال بإمكانية تحقيق اختراق قريب.

وأشار المسؤولون الأميركيون، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إلى سببين رئيسيين لتعثر المفاوضات. الأول هو عدم الاتفاق حول نسبة تبادل الأسرى المطروحة في الصفقة، والثاني هو تصعيد التوترات في جبهة لبنان، بعد الهجوم التفجيرات الذي استهدف أجهزة اتصال (حزب الله)، مما يجعل الوضع أكثر تعقيدًا ويصعّب التفاوض مع (حماس).

كما زعمت المصادر أن حماس تضع شروطًا، وعندما توافق الولايات المتحدة وإسرائيل عليها، ترفض (حماس) إتمام الصفقة، ما يزيد من إحباط الوسطاء الذين أصبحوا يشككون في جدية الحركة في التوصل إلى اتفاق.

وانتقد بعض المراقبين دور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، متهمين إياه بمحاولة تعطيل عملية المفاوضات لإرضاء اليمين المتطرف في حكومته. وأفاد التقرير أن الشعور السائد في الإدارة الأميركية منذ أشهر هو التشاؤم بشأن احتمالية نجاح المحادثات.

ونقل التقرير عن مسؤول في دولة عربية (لم تسمه) بعد الهجوم الذي استهدف أجهزة اتصال (حزب الله) وأسفر عن 37 شهيداً وآلاف الجرحى: "لا يوجد أي فرصة لنجاح الاتفاق الآن، الجميع ينتظر ما سيحدث بعد الانتخابات لتحديد ما سيكون عليه الوضع في الإدارة المقبلة".

ومع ذلك، أكد أحد المسؤولين الأميركيين أن التوقف عن السعي للوصول إلى اتفاق سيكون "تصرفًا غير مسؤول"، مضيفًا: "كما قلنا منذ البداية، هذه العملية تتطلب دبلوماسية وقبولًا بالتنازلات. نتوقع من جميع الأطراف أن ترتقي إلى مستوى اللحظة".

وكانت المتحدثة باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، قد قالت للصحفيين، أمس الخميس، قبل نشر تقرير (وول ستريت جورنال)، إنه "أستطيع أن أقول لكم أننا لا نعتقد أن الاتفاق ينهار". فيما قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قبل أسبوعين، إنه تم التوصل إلى 90% من اتفاق وقف إطلاق النار.

مقترح إسرائيلي جديد

تأتي هذه التطورات، بعد ساعات من قول الإذاعة الإسرائيلية أمس، إن إسرائيل تعد مقترحا جديدا لاتفاق بشأن قطاع غزة ستقدمه إلى الوسطاء، يقضي بإعادة جميع الأسرى دفعة واحدة.

وذكرت الإذاعة أن المقترح الإسرائيلي يقضي بإعادة كل الأسرى مقابل خروج يحيى السنوار (رئيس المكتب السياسي لحماس) وآخرين من غزة عبر ممر آمن.

كما ينص هذا المقترح على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن المقترح الجديد قد يعرضه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد أيام.

وكانت حركة (حماس)، أكدت مرارا أنها لا ترى سببا لمقترحات جديدة خاصة أنها وافقت على خطة عرضها الرئيس بايدن وذلك قبل أن يضع نتنياهو اشتراطات جديدة.

يشار إلى أن جولات المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل و(حماس) تتعثر منذ أكثر من 10 أشهر تقريبا، جراء إصرار نتنياهو على مواصلة الحرب على غزة، وتمسكه بمحوري فيلادلفيا ونتساريم جنوب ووسط القطاع، بينما تطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من غزة وعودة النازحين دون قيد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق