سفير أذربيجان: تطابق وجهات نظر القاهرة وباكو حيال كافة القضايا - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سفير أذربيجان: تطابق وجهات نظر القاهرة وباكو حيال كافة القضايا - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 10:53 مساءً

واضاف السفير الاذري بالقاهرة، علي هامش اللقاء الذي نظمته لجنة الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين برئاسة وكيل النقابة حسين الزناتي، إلي أن العلاقات المتميزة للغاية بين بلدينا  أخذت قوة دفع غير عادية من تكرار زيارة قيادتي البلدين السياسية.

وأوضح أن الزيارة الأولي للرئيس السيسي إلي باكو العام الماضي شكلت قوة دفع كبيرة للعلاقات وتبعها منذ شهور قليلة زيارة الرئيس الهام علييف إلي القاهرة حيث تشهد العلاقات بين القاهرة وباكو تطابقا كبيرا في وجهتي نظر البلدين حيال كافة القضايا الاقليمية والدولية خاصة القضية الفلسطينية.

وأكد على أن بلاده  تطالب بتنفيذ قرارات الامم المتحدة وقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية حيث كانت ومازالت باكو تسعى وتطالب بنشر السلام والتسامح في الشرق الاوسط  والعالم ونحن ومصر متشابهان في امورا كثيرة حيث ان جزءا من بلادنا كانت محتلة لفترة من الزمن واستطعنا ان نحررها  بعد ان كان لدينا اكثر من مليون لاجيء. 

وفي مجال التعاون الاقتصادي بين اذربيجان ومصر، أوضح أن هناك أكثر من ٦٠ اتفاقية تعاون  في مجالات الزراعة والصناعة والسياحة وسنضاعف التبادل التجارى بيننا والتي  تتجاوز 36 مليون دولار الٱن، ونتطلع الي تبادل الزيارات بين رجال الاعمال في البلدين الشقيقين.

أشار السفير بولوخوف إلي أن اذربيجان تتطلع  للاستفادة من خبرة مصر في تنظيم مؤتمر الامم المتحدة للتغيرات المناخية cop 27 وذلك للاستفادة منها في تنظيم بلاده لقمة المناخ  وذلك ضمن اطار العلاقات الاخوية والصداقة والشراكة في كل المجالات حيث يعقد المؤتمر في نوفمبر القادم بحضور اكثر من 50 دولة وبمشاركة اكثر من 10 الاف شخص وهو يعد التجمع الاكبر في بلاده لذا تم تجهيز ستاد باكو الدولي لاستقبال الوفود المشاركة.


وبالنسبة للمشاركة المصرية في فعاليات المؤتمر الدولي الهام،  قال السفير الاذري بالقاهرة أن هناك دعوة خاصة من الرئيس الهام علييف رئيس الجمهورية إلي فضيلة الأمام الاكبر الدكتور الطيب شيخ الازهر وعددا من  الوزراء للمشاركة معنا في المؤتمر. 

وكشف سفير اذربيجان بالقاهرة النقاب عن أن بلاده ومع انها لا تساهم بشكل كبير في التلوث والانبعاثات الكربونية الا انها وتشجيعا لدول العالم الاخري في الاقتداء بها في حماية المناخ بخفض الانبعاثات من الكربون بنسبة تزيد عن 30% وتساهم كذلك في مساعدة العديد في دول العالم في اطار التحول للطاقة الجديدة والمتجددة وتقليل استخدام الكربون للحفاظ علي البيئة حيث تعد اذربيجان من الدول السباقة في الحفاظ علي البيئة والتنوع البيولوجي.

يذكر أن اللقاء الذى أداره حسين الزناتى وكيل النقابة  قد شارك فيه الدكتور سيمور نصيروف رئيس الجالية الاذرية بالقاهرة الذى تحدث عن نشاط الجالية فى دعم التعاون الثقافى بين البلدين والدكتورة غادة جابر خبيرة العلاقات الدولية بالقاهرة.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق