بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرتي تفاهم مع بنكي أبسا وستاندرد الجنوب أفريقيين - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع مذكرتي تفاهم مع بنكي أبسا وستاندرد الجنوب أفريقيين - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 09:51 مساءً

في إطار فعاليات منتدى الأعمال السعودي الجنوب أفريقي المنعقد في جوهانسبرغ، أبرم بنك التصدير والاستيراد السعودي مذكرتي تفاهم مع بنك أبسا المحدود وبنك ستاندرد جنوب أفريقيا المحدود. وتأتي هذه الاتفاقيات بهدف تعزيز التعاون في مجالات التبادل التجاري وتوسيع نطاق تصدير المنتجات والخدمات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جنوب أفريقيا.

وتم توقيع المذكرتين من قبل نائب الرئيس التنفيذي لبنك التصدير والاستيراد السعودي الدكتور نايف بن عبدالرحمن الشمري، والرئيس التنفيذي لبنك ستاندرد جنوب أفريقيا المحدود كيني فيهلا، و المدير المالي لمجموعة بنك أبسا المحدود ديون راجو .

وتأتي هذه الاتفاقيات ضمن إطار زيارة وفد المملكة الرسمي إلى جنوب أفريقيا، برئاسة معالي وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، لتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية واستكشاف الفرص التجارية الواعدة في مختلف القطاعات.

وركزت الزيارة على تعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات والشركات السعودية ونظيراتها في جنوب أفريقيا، بما يسهم في تنمية الصادرات السعودية غير النفطية إلى الأسواق الأفريقية.

وخلال كلمته في المنتدى، أكد الدكتور نايف الشمري على الأهمية البالغة لهذا الحدث الذي يعد منصة إستراتيجية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين المملكة وجنوب أفريقيا.

وأشار إلى أن المنتدى يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 عبر فتح آفاق جديدة للتصدير والاستثمار، وتوسيع فرص التعاون التجاري بين الجانبين، مشددًا على أن جنوب أفريقيا تعد شريكًا إستراتيجيًا رئيسيًا للمملكة في جهود توسيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع القارة الأفريقية.

وفيما يتعلق بمذكرتي التفاهم، أوضح الدكتور الشمري أن توقيع مذكرة التفاهم مع بنك ستاندرد يجعله شريكًا إستراتيجيًا في تعزيز التعاون التجاري بين المملكة وجنوب أفريقيا، وقد خصص بنك التصدير والاستيراد السعودي خط ائتمان بقيمة 25 مليون دولار أمريكي لصالح بنك ستاندرد، لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية إلى جنوب أفريقيا وغيرها من الأسواق الأفريقية، مبينًا أن هذه الشراكة ستتيح للمصدرين السعوديين الوصول إلى شبكة انتشار بنك ستاندرد في أكثر من 20 دولة، مما يعزز فرص نفاذ المنتجات السعودية إلى أسواق جديدة.

وأفاد أن بنك أبسا سيلعب دورًا حيويًا في تقديم حلول تمويلية وتأمينية مبتكرة لدعم التجارة السعودية في الأسواق الأفريقية، ومن خلال تواجده في أكثر من 10 دول في القارة، ستعزز هذه الشراكة من نمو الصادرات السعودية وزيادة قدرتها التنافسية على المستويين الإقليمي والدولي.

وعلى هامش الزيارة، عقد بنك التصدير والاستيراد السعودي سلسلة من الاجتماعات المثمرة مع مسؤولين حكوميين وممثلي مؤسسات مالية وتجارية في جنوب أفريقيا، من بينها لقاء معالي وزير التجارة

والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقي برئاسة معالي وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، بالإضافة إلى اجتماع ثلاثي ضم البنك وشركة أكوا باور وبنك ستاندرد، حيث تناول الاجتماع سبل تعزيز صادرات المملكة وتوسيع نطاقها في الأسواق الأفريقية.

كما شارك البنك في فعالية تدشين مقر عمليات شركة سمسا إكسبريس في جنوب أفريقيا، التي تهدف إلى توفير حلول لوجستية متكاملة لتعزيز التبادل التجاري بين المملكة وأفريقيا.

واختتم البنك زيارته بجولة إلى مقر الملحقية التجارية السعودية في جوهانسبرغ والمكتب التمثيلي الدولي، برئاسة معالي نائب وزير التجارة الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري، لتعزيز وتيرة التعاون القائم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق