عاجل

“ليلة مرتجلة”.. مسرحية لخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية على خشبة مسرح فواز الساجر - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“ليلة مرتجلة”.. مسرحية لخريجي المعهد العالي للفنون المسرحية على خشبة مسرح فواز الساجر - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 06:50 مساءً

دمشق-سانا

قدم خريجو المعهد العالي للفنون المسرحية دفعة عام 2023 مسرحية حملت عنوان “ليلة مرتجلة” نص وإخراج يزن داهوك احتضنتها خشبة مسرح فواز الساجر بالمعهد وبحضور نخبة من نجوم الدراما والمسرح والمهتمين بالشأن الثقافي والمسرحي.

وتناولت المسرحية قصة 6 شخصيات شابة تتحدث عن معاناتهم بعد تخرجهم من المعهد العالي للفنون المسرحية ترتبط ارتباطاً وثيقا بالواقع الذي يعيشونه وتعبر عن مشاعرهم وطموحاتهم ومشكلاتهم والتحديات التي تواجههم في سوق العمل، لتفتح المسرحية أفقاً جديدة لحل هذه المشكلات أمام الجمهور وتوسع حدقة حلها أمام صناع المشهد المسرحي والدرامي.

أما عناصر مسرحية “ليلة مرتجلة” اعتمدت على الديكور البسيط لبيت قديم يسكنه أبطال المسرحية ويعبر عن الحالة المتواضعة لهم لكنها في الوقت ذاته تعكس تمسكهم بتفاصيل مهنة التمثيل التي اختاروها برموزها وتفاصيلها من ديكورات مسرحية واقنعة وصور للقامات الكبيرة التي أسست المسرح السوري، في حين وزعت الإضاءة بطريقة تعكس الحالة النفسية لقاطني هذا المنزل.

وثمن عميد المعهد الدكتور تامر العربيد العمل الدؤوب خلال فترة التدريبات على المسرحية، مشيراً إلى أن طلبة المعهد يقدمون أفضل صورة لتعكس أهمية هذا الصرح الأكاديمي وما يقدم لهم من معارف.

وفي تصريح لمراسلة سانا عبر مخرج المسرحية يزن داهوك عن سعادته بتفاعل الجمهور مع العمل، مضيفاً.. “إن عرض اليوم جميل وحزين بالوقت نفسه، جميل لأننا أنهينا العمل وحصدنا إحسان الجمهور له، وحزين لأننا سنشتاق لأيام التدريبات التي أخذت منا ما يزيد على أربعة أشهر من العمل المتواصل”، مشيداً بمواهب أعضاء مسرحية وما يملكونه من شغف والتزام وتحمل للمسؤولية.

وقال عمر نور الدين أحد ممثلي المسرحية: “حاولنا قدر الإمكان أن نستقطب نماذج مختلفة من شخصيات حقيقية، وأن نعكس مشاكلها ومعاناتها التي يعيشها الممثلون والخريجون في هذه المهنة ونسقطها في ليلة مرتجلة وبالنهاية هي عملية تطهير لذاتنا كوننا أبناء هذه المهنة”.

وعبر براء بدوي من ممثلي المسرحية أيضا عن حبه للشخصية التي قام بأدائها والتي تميزت بالطابع الكوميدي، متمنياً أن ترافقه في أعماله المقبلة إضافة إلى الأعمال الدرامية المتنوعة، مبيناً أن الأدوار الكوميدية مهمة وحساسة لكونها تحمل مفهوم السهل الممتنع.

وأشارت الممثلة ميرنا المير إلى أن العمل المسرحي بشكل عام يتمتع بالحياة التي يستقيها من الخشبة ويختلف عن العمل التلفزيوني من حيث بناء الشخصية والحالة الشعورية المتصاعدة التي يعيشها الممثل خلال العمل المسرحي.

كايانه يوسف

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق