عاجل

حسني بي: لا يمكن حل أزمة السيولة من خلال زيادة عرض النقود - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حسني بي: لا يمكن حل أزمة السيولة من خلال زيادة عرض النقود - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 05:40 مساءً

ليبيا – أعرب رجل الأعمال حسني بي عن تمنياته بأن تكون طباعة عملة جديدة واستلام /استيراد ما يقدر بـ5.5 مليارات دينار من فئة الـ 5 دنانير من أجل استبدال جزء مما يسحب من فئة الـ 50 دينارا المقدرة بقرابة 13 مليار دينار.

حسني بي اعتبر في تصريح لمنصة “أبعاد” أنه لا يمكن حل أزمة السيولة من خلال زيادة عرض النقود ولو كانت من الفئات الورقية، موضحاً أن المسبب الأول لارتفاع عرض النقود هو الانهيار وتمويل ميزانيات بالعجر، مشددا على ألا يتم ذلك للحفاظ أو تقوية القوة الشرائية للدينار.

وأفاد بأن الإجراءات والقرارات والسياسات التي اتخذت من أجل تعديل سياسات بيع النقد الأجنبي تهدف إلى تقليص عرض النقود وتقوية الدينار، لافتا إلى أن أهم ما أقر هو السماح للشركات الناشئة بالحصول على الرمز المصرفي CBL-Key وتبسيط فتح الاعتمادات ورفع سقف مخصصات الأغراض الشخصية ومنح المصارف دورا أكبر في إدارة النقد الأجنبي.

ورأى أن الانهيار الاقتصادي والأزمات تنتج عند التوسع في الإنفاق العام خاصة الإنفاق الاستهلاكي الذي يتجاوز 90% من الإنفاق العام.

وأشار إلى أن الإنفاق الاستهلاكي مثل الدعم يتجاوز الـ 60 مليار دينار والمرتبات تتجاوز 65 مليار دينار إضافة إلى العلاوات والدعم البيئي والإمداد الطبي الذي يتجاوز 23 مليارا بالإضافة إلى ميزانية تسييرية تتعدى 14 مليارا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق