عاجل

اتحاد شركات التأمين: لائحة الأجور الطبية لم تتم بالتوافق وسنلجأ للقضاء وسنرفع الأقساط - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
اتحاد شركات التأمين: لائحة الأجور الطبية لم تتم بالتوافق وسنلجأ للقضاء وسنرفع الأقساط - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 07:40 مساءً

يرى المدير التنفيذي للاتحاد الأردني لشركات التأمين مؤيد الكلوب، الثلاثاء، أن لائحة الأجور الطبية التي نشرت اليوم في الجريدة الرسمية لم تتم بالتوافق مع الجهات المعنية، مؤكدا أن الاتحاد سيلجأ للقضاء.

وقال الكلوب في حديثه لـ"المملكة" إن "لائحة الأجور التي اقرت اليوم لم تتم بالتوافق مع الجهات المعنية لتطبيقها وبالتالي أثرها على القطاعات الاقتصادية مدمر".

وحول أثر لائحة الأجور الطبية الجديدة لفت الكلوب: "كقطاع تأمين نحن آخر المتأثرين والمواطن هو المتضرر".

نشرت في الجريدة الرسمية مساء الثلاثاء، لائحة تعرفة الأجور الطبية لعام 2024، حيث تدخل اللائحة حيز التنفيذ بعد 30 يوما من نشرها في الجريدة الرسمية.وتشمل زيادة الأجور بنسبة 60% على لائحة 2008، تقسم إلى 20% زيادة بعد شهر، و20% زيادة بعد عام، و20% زيادة بعد عامين.

ويرى الكلوب أن اللائحة تصب بمصلحة الأطباء.

وبخصوص آلية الرفع التدريجي قال إن هنالك زيادة اكثر من 60% "نحن كطرف دافع للفاتورة الطبية وغيرنا من جهات لاحظنا زيادة تتجاوز 60% التي اعلن عنها واخبرنا الصحة ولم يتم التجاوب"

وقال إن شركات التأمين ستقوم برفع الأقساط على المشتركين، مضيفا "هنالك عقود سارية اقرت على التسعيرة السابقة وكان مفترض التنسيق مع الجهات التي لديها عقود حتى بعد انتهاء عقدها او أن تسري اللائحة على العقود التي ستجدد فقط".

وتابع: "بعد شهر سيكون هنالك أجور جديدة وسيتأثر الجميع بها"

وحول الخطوات المقبلة للشركات قال "سنلجأ للقضاء الإداري لابطال لائحة الأجور وهذا حق دستوري لنا".

وكان وزير الصحة، قرّر في تموز 2024، إلغاء العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية للعام 2024، والعودة إلى لائحة عام 2008، وذلك وفق ما نُشر في عدد الجريدة الرسمية في ذلك الوقت ويأتي قرار الوزير سندا للصلاحية المخوّلة له بمقتضى المادة (47) من الدستور الأردني، والمادة (3) من قانون الصحة العامة رقم (47) لسنة 2008.

وألغى الوزير العمل بلائحة تعرفة الأجور الطبية للعام 2024 المنشورة في عدد الجريدة الرسمية رقم (5932) بتاريخ 13/6/2024، والاستمرار بتطبيق لائحة الأجور الطبية لعام 2008 إلى حين تزويد نقابة الأطباء وزارة الصحة بلائحة تعرفة أجور طبية، وفقا لما تم التوافق عليه في اجتماعات اللجنة المشتركة المُشكّلة لهذه الغاية.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق