سابقة ... مربيات ومربو التعليم الأولي يحتجون أمام وزارة بنموسى - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
سابقة ... مربيات ومربو التعليم الأولي يحتجون أمام وزارة بنموسى - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 02:59 صباحاً

دعت اللجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأولي جميع المربيات والمربين إلى المشاركة القوية في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها أمام وزارة التربية الوطنية بالرباط يوم الإثنين المقبل الموافق لـ 21 أكتوبر الجاري.

اللجنة، المنضوية في إطار الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، تحدثت في بيانها الذي توصلت "أخبارنا" بنسخة منه، عن الارتجالية في تسيير أقسام التعليم الأولي وتدبير وضعيات شغيلته من مربيات ومربين وأطر مشرفة، وعن دخول مدرسي مختل بفعل استمرار استهداف الاستقرار النفسي والوظيفي لشغيلة التعليم الأولي، من خلال سيادة منطق التهديد والوعيد وقهر المربيات والمربين، وفي ظل شروط عمل غير لائقة، تنضاف إلى هزالة الأجور التي تلامس بالكاد الحد الأدنى للأجر. وأشار البيان إلى طرد مربية وأربعة مربين من العمل بإقليم تاونات، ما اعتبرته اللجنة دليلاً على غياب إرادة حقيقية لتجاوز مختلف الاختلالات والمشاكل التي يعيشها هذا القطاع على الصعيد الوطني.

الكتابة التنفيذية للجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأولي أعلنت إدانتها لما وصفته بسياسة التضييق الممنهجة على الحرية النقابية وعلى المربيات والمربين من طرف المؤسسات والجمعيات المفوض لها تدبير التعليم الأولي، واستنكرت بشدة الطرد التعسفي من العمل ضد المربين الخمسة بإقليم تاونات. كما عبّرت عن احتجاجها القوي على المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي، مع تحميلها المسؤولية الكاملة لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في ما تعيشه شغيلة التعليم الأولي "العمومي".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق