وداعا للشلل.. ابتكار روسي يمنح مرضى السكتة الدماغية فرصة جديدة للحركة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
وداعا للشلل.. ابتكار روسي يمنح مرضى السكتة الدماغية فرصة جديدة للحركة - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024 11:42 مساءً

تأثيرات سلبية كثيرة قد تخلفها الإصابة بالسكتة الدماغية، منها ضعف حركة إحدى اليدين، ما يحتاج إلى جلسات علاج طبيعي كثيرة لتحسين حركة اليد وإعادتها كما كانت، وهو ما دفع علماء روس إلى محاولة حل المشكلة، وتوصلوا إلى ابتكار ذراع آلية يمكنها مساعدة مصابي السكتة الدماغية في علاج هذه المشكلة.

ذراع اصطناعية تساعد مرضى السكتات الدماغية

حقق علماء روس في جامعة «تومسك» الطبية قفزة نوعية في مجال الطب التأهيلي؛ إذ نجحوا في تطوير ذراع اصطناعية متطورة تساعد مرضى السكتات الدماغية في استعادة حركة أيديهم، وتعتمد التقنية الجديدة على نظام مبتكر يتكون من جزئين رئيسيين: الأول يقوم بتسجيل حركات اليد السليمة للمريض، والثاني يعمل على محاكاة هذه الحركات بدقة في اليد المصابة، ما يساهم في إعادة تنشيط الاتصالات العصبية المتضررة جراء السكتة الدماغية.

94d98b1c25.jpg

تشجيع المريض على إجراء تمارين منزلية

وأكد الدكتور دميتري جدانوف، مدير مختبر CyberMed بالجامعة، أن تقنية الذراع الاصطناعية لا تقتصر على محاكاة الحركات، بل تشجع المريض على إجراء تمارين إضافية في المنزل، ما يسرع عملية التعافي بشكل ملحوظ، حسب ما ورد على موقع «روسيا اليوم».

وأشار «جدانوف» إلى أن الفريق البحثي يسعى حاليًا للتعاون مع مؤسسات طبية لتوسيع نطاق تطبيق هذه التقنية وتوفيرها لعدد أكبر من المرضى، لافتًا إلى أن هذا الإنجاز العلمي يعد خطوة واعدة في مجال الطب التأهيلي؛ إذ يفتح الباب أمام تطوير علاجات أكثر فعالية لمرضى السكتات الدماغية، ويعيد الأمل لملايين الأشخاص الذين يعانون من فقدان الحركة.

70124518af.jpg

أعراض الإصابة بالسكتة الدماغية

وحسب ما ورد على موقع «thehealthsite»، فإن هناك بعض الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، منها:

فقدان الإحساس أو القدرة على الحركة فجأة في الوجه أو الذراع أو الساق، لا سيما في جانب واحد من الجسم. صعوبة في الكلام أو الفهم، أو التحدث بطريقة غير واضحة. فقدان الرؤية المفاجئ في إحدى العينين أو كلتيهما. الدوار أو فقدان التوازن أو صعوبة في المشي. صداع شديد مفاجئ وغير مبرر. الارتباك أو صعوبة في التفكير.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق