عاجل

دراسات حديثة: المشروبات المكربنة والقهوة تصيب بالسكتات الدماغية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
كشفت دراسات علمية حديثة أن الإفراط في تناول القهوة والمشروبات المكربنة، وهي السوائل التي يذاب فيها ثاني أكسيد الكربون، مثل الصودا والمشروبات الغذائية والمياه الفوارة، تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية.
وهذه الدراسات أجريت في جامعتي جالواي في أيرلندا وماكماستر في كندا ونشرتها الدورية العلمية Journal of Stroke.

تناول المشربات المكربنة

وتضمنت عشرات الآلاف من الأشخاص من 27 دولة، وتوصلت الدراسة أن الإفراط في تناول المشربات المكربنة سواء المحلاة بالسكر الطبيعي أو الصناعي تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكتات بنسبة 22%.
في حين أن منتجات عصائر الفاكهة تؤدي إلى زيادة مخاطر السكتات الناجمة عن نزيف المخ بنسبة 37% لاسيما بين النساء.
ووجد الباحثون أن منتجات عصائر الفاكهة تحتوي على سكريات ومواد حافظة ضارة بالصحة، ونصحوا في المقابل بشرب أكثر من سبعة أكواب من المياه يوميًا للحد من احتمالات الإصابة بالسكتات الناجمة عن جلطات المخ.
ويقول أحد الباحثين المشاركين في الدراسة: "ننصح بتجنب استهلاك المشروبات المكربنة ومنتجات العصائر، والنظر في أن بكون شرب الماء بديلًا لها".

السكتات الدماغية

وتوصلت دراسة ثانية إلى أن تناول أكثر من أربعة أكواب من القهوة يوميًا يزيد مخاطر الإصابة بالسكتات بنسبة 37%، في حين أن تناول ثلاثة أو أربعة أكواب من الشاي الأسود أو الأخضر تقلل بشكل ملموس مخاطر الإصابة بالسكتات.
ولفت أحد الباحثين المشاركين في الدراسة إلى أن ارتفاع ضغط الدم يعد من أهم العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسكتات، غير أنه يمكن الحد من هذه المخاطر عن طريق الالتزام بأنواع الغذاء الصحي وممارسة التدريبات البدنية.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق