جنود فى الحرب.. وجنود على الشاشة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جنود فى الحرب.. وجنود على الشاشة - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 02:27 مساءً

والفنانين مثلهم مثل اى فرد من العائلة المصرية منهم من شارك فى حرب أكتوبر كجندى وبطل حقيقى وليس بطل فى فيلم عن الحرب وترصد لكم "الجمهورية أون لاين" أبرز نجوم الفن الذين قاتلوا على الجبهة:

أحمد فؤاد سليم

الفنان أحمد فؤاد سليم وفور حصوله على بكالوريوس التجارة التحق بالجيش، وكان من جنود قوات الدفاع الجوى فى هذا التوقيت وقوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال ويحمل رتبة شاويش وقتها، وتحدث كثيراً عن بطولات الدفاع الجوى فى ردع الطيران الإسرائيلى ويحكى دائما عن أن مشاركته فى الحرب جعلته يتعرف على العديد من القصص الإنسانية التى يصلح تحويلها إلى أعمال فنية ومنها قصة استشهاد صديقه سيد أبو العباس، الذى توفى قبل أن يعلم أن زوجته حامل فى طفلها الأول وتحقيق الحلم الذى كان يتمناه حيث ظلا لم ينجبان لعدة سنوات قبل حملها الذى كان حلمه.

لطفي لبيب

الفنان لطفى لبيب، من أبناء محافظة بنى سويف، ولكن انتقل مع عائلته إلى الإسكندرية بسبب عمل والده، وقضى فى الجيش 6 سنوات، شارك خلالها فى حرب 1973.. حيث كان مجندا فى "الكتيبة 62" أيام الحرب، وهى أول كتيبة عبرت القناة يوم السادس من أكتوبر واقتحمت حصون العدو.

وظل "لبيب" متواجدا على الجبهة إلى أن سُمح لهم بالعودة إلى منازلهم فى فبراير 1974، وكتب "لبيب" الذى كان يمتلك موهبة الكتابة ويعشق الأدب كتاب بعنوان "الكتيبة 62" الموجود فى الأسواق حاليا، وهو قصة درامية من واقع حرب أكتوبر، ويتحدث فيه عن تجربته الشخصية خلال حرب أكتوبر من سبتمبر 1973م وحتى فبراير 1974م، واهتم فيه بحكايات الجنود أثناء الحرب، وكيف كان النصر هو الأمل الذى يعيشون من أجله، وقد كتبه بعد انتهاء حرب أكتوبر بعامين أى فى عام 1975.

ويرى لطفى لبيب أن كثير من الأفلام التى تم تقديمها عن حرب أكتوبر، إذ لم تعبر عن روح القتال فى أكتوبر، وظهرت الحرب فيها كأنها جملة اعتراضية داخل الفيلم.

وبدأت قصته فى حرب أكتوبر كجندى مقاتل فى 67 ..حيث انضم لمعسكر خاص بالشئون المعنوية أثناء دراسته بمعهد الفنون المسرحية، وكانت مهمته تجميع الشاردين من الجنود بعد قرار سحب القوات من سيناء، واصطحابهم إلى معسكر فى القنطرة غرب أُعد لهذا الغرض، ولم يشارك فى حرب الاستنزاف إلى أن قامت حرب أكتوبر، والتى كان أثناءها يقضى فترة تجنيده بالقوات المسلحة فى "الكتيبة 62" والتى استولت على نقطتى الملاحظة والمسحورة فى خط بارليف.

أحمد بدير

شارك أيضا الفنان أحمد بدير فى حرب أكتوبر، ودائما ما يروى فى أحاديثه الإعلامية قصة أحد المجندين ممن كانوا معه على الجبهة، وأبلغه بوصيته قبل استشهاده بإبلاغ أهله ألا يأخذوا عزاءه إلا بعد تحرير مصر، وبالفعل قام "بدير" بنقل الوصية إلى أهل الشهيد.

حسن العدل

شارك فى حرب أكتوبر، وحصل على بكالوريوس معهد الكفاية الإنتاجية عام 1972، وعمل فى المسرح والسينما، وأهم مسرحياته: "لن تسقط القدس - فى عز الضهر - عجبى - رقصة سالومى الأخيرة"، ومن المسلسلات مذكرات زوج معاصر، والمرأة فى الإسلام، والخيانة والرجل الذى فكر.

سامي عبد الحليم

ممثل مصرى شارك فى حرب أكتوبر، وقدم العديد من الأدوار المساعدة فى التليفزيون والمسرح، ومن أهم مسلسلاته: "خالتى صفية والدير، أم كلثوم، قاسم أمين، السيرة العاشورية، كما مثل فى مسرحيات "الجوكر، طبيب رغم أنفه، عطية الارهابية".

ومن الفنانين الراحلين والذين اثرت فيهم الحرب بشدة وشاركوا فيها:

حسن عابدين

اشتهر الفنان حسن عابدين رحمة الله عليه بأدوار تعبر عن المثالية والوطنية وتمتع بخفة ظل أيضا فى بعض الأدوار الكوميدية، حسن عابدين وهو من مواليد 21 أكتوبر 1931، ممثل مصرى ذو جذور سورية، وهو من الممثلين المخضرمين، مثل أدواراً مميزة فى السينما والمسرح إلى أن أصبح ممثلاً تليفزيونياً، قام ببطولة العشرات من المسلسلات التليفزيونية الناجحة فى وقتها ومن بينها مسلسل الشهير أهلا بالسكان بالإضافة إلى عمله فى سهرات تليفزيونية وأدوار عديدة ومتميزة فى مسرحيات رائعة مثل دوره فى عش المجانين "مسرحية" ودوره فى مسرحية على الرصيف مع الفنانة سهير البابلى وكذلك له أدوار جميلة فى السينما وكان مشواره حافلاً رغم قصره، تألق فى فترة الثمانينات بأداء أدوار مميزة فى البرامج والمسلسلات الإذاعية خصوصا برنامج مش معقول وبرنامج عجبى من تأليف الراحل يوسف عوف.

بدأ فى المسرح العسكرى عندما كان متطوعاً فى الجيش ولا يعرف الكثير عنه انه بدأ دور نضالى وبطولى منذ كان عمره 17 عاما حيث سافر عام 1948 إلى فلسطين لينضم إلى المقاومة ضد الصهاينة وبالفعل قتل اثنين منهم وحكم عليه بالإعدام وكان قبل سفره إلى فلسطين أنضم إلى الفدائيين المتطوعين وتلقوا تدريبات على يد الجيش المصرى وشاهد فى فلسطين اهوالا وجثث وأشلاء وكان يحلم بتحرير فلسطين واستطاع الهرب من محاكمة الاسرائيلين وعاد إلى مصر هو وزملائه وتعود جذور حسن عابدين للصعيد حيث ينتمى لمحافظة بني سويف وكان والده آمى لا يقرأ ولا يكتب ولكنه كان شخصية قوية ومهيبة وشارك شقيق حسن عابدين وعمه فى حرب أكتوبر وظل هذا مثار فخر مستمر لحسن عابدين ووجع وحزن أيضا حتي انه ذات مرة في مسرحيته الشهيرة "ع الرصيف" قال "الإسرائيليين قتلوا اخويا ممدوح وظلت علاقة العداء مع إسرائيل متأصلة منذ صباه وحتى وفاته فى 5 نوفمبر 1989.

محمود الجندى

محمود حسين الجندى من مواليد 24 فبراير 1945، ممثل ومغنى مصرى، ولد فى مركز أبو المطامير فى محافظة البحيرة وتخرج من المعهد العالى للسينما، بدأ حياته الفنية فى فترة السبعينيات وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.

وكان يشتهر كذلك بصوته العذب وغناء المواويل وكان يقدم مقاطع غنائية فى العديد من أعماله الفنية والمسرحية وقدم ألبوم غنائى باسم "فنان فقير" عام 1990، ولكنه صرح بأنه حاول دخول مجال الغناء ولكنه لم يحب استكمال التجربة.

شارك فى حرب أكتوبر عام 1973.. حيث خدم في سلاح الطيران لمدة 7 سنوات، وتم تكريمه عدة مرات، وفى 11 أبريل 2019 توفى بأزمة قلبية.

و كان الفنان محمود الجندى من الفنانين الفخورين بشدة بمشاركته فى الحرب وكان من اصدق المشاركين فى فيلم "حكايات الغريب" للمخرجة إنعام محمد علي، ولم يكن يفوت فرصة فى سهراته أو مناقشاته مع الأصدقاء أو فى أى لقاء تلفزيونيى دون ذكر مشاركته فى الحرب.. حيث شارك محمود الجندى، فى حرب السادس من أكتوبر، وقضى 7 سنوات فى الخدمة العسكرية، قدم خلالها الكثير من التضحيات، وكان يعبر عن استيائه وحزنه على شباب مصر هذه الأيام لأنهم لا يعرفوا شيئا عن الحرب ويعيشوا فى دنيا منعزلة، وكذا عدم وجود أى عمل فنى جيد يجسد إنتصار أكتوبر.

ودائما ما كان يروي محمود الجندى رحمه الله حكايات استشهاد زملائه أمام عينه، ولديه قصص كثيرة تحتاج ساعات لسردها بكافة التفاصيل، كما أنه لا يمكن أن ينسى فرحة الجنود والشعب بالانتصار العظيم و مشهد مطار "فايد" وأزمة الثغرة التي حدثت. فقد كانت تلك المرحلة من أصعب اللحظات التى رآها فى الحرب حيث كانوا كجنود بين مرحلة الشك واليقين ولا يعرفون ماذا يحدث تحديدا.

أحمد عبد الوارث

ومن الفنانين الذين شاركوا فى حرب أكتوبر أيضا الفنان الراحل أحمد عبد الوارث 18 أكتوبر 1947 مُمثل مصرى، حصلَ على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية وهو من دفعة الفنان نور الشريف وأحمد زكي وعفاف شعيب، بدأ حياته الفنية فى التليفزيون من خلال مسلسل هروب والذى كان من إخراج نيازى مصطفى، ثم زهرة الأسوار، والمسافرون، وأبرياء فى قفص الاتهام، وتمساح البحيرة، ورحلة المليون.

عمل أحمد بالمسرح، وتزوج لفترة من الفنانة سعاد نصر، وحصل على ميدالية ذهبية وأخرى فضية فى أول عمل فنى له فى مسرحيتى ثمن الحرية ومأساة جميلة وهو فى المدرسة الخديوية، وقد انتُخِبَ فى أكثر من دور فى نقابة الممثلين.

تُوفى فى القاهرة بتاريخ 15 أكتوبر 2018، عن عمرى يناهز 71 عامًا بمستشفى وادي النيل بحدائق القبة بعد صراع مع المرض.

خليل مرسي

شارك ايضا فى حرب اكتوبر، وكان ممثّل وأكاديمى مسرحى مثّل فى المسرح والتلفزيون والسينما واسمه الكامل خليل مرسي خليل سلطان، مواليد 2 سبتمبر 1946، درس فى كلية الزراعة ثم بعد إتمام دراسته فى كلية الزراعة، درس فنون المسرح قام بعمل دراسات عليا بعد ذلك. توفي الفنان خليل مرسى يوم الثلاثاء الموافق 5/8/2014 عقب تعرضه لأزمة صحية حادة فى القلب والمخ. داخل مستشفي السلام الدولي.

عبد الله حفني

من الفنانين الذين شاركوا فى حرب أكتوبر، وتوفى فى 2015 عن عمر يناهز 61 عاما فى إحدى المستشفيات بحى الدقى، وذلك إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، وحصل على نجمة سيناء لكونه أحد أبطال حرب أكتوبر 1973 وتوفى فى 2015.

وهناك بعض الفنانين الذين لم يشاركوا فى الحرب، لكنهم قدموا أعمالا جسدت وخلدت لحظة العبور العظيمة، وأعمال عظيمة خالدة فى تاريخ الفن المصرى بشكل عام، ورغم قلة الأعمال المقدمة عن حرب أكتوبر، إلا أن الفنانين الذين قاموا بتجسيد هذا الدور العظيم "الفنان أحمد ذكي، الفنان نبيل الحلفاوي" . محمد صبحي، وغيرهم من فنانين عظماء، وفيما يلى عرض لأبرز 5 فنانين قاموا بتجسيد دور الجندى المصرى فى السينما المصرية.

محمود ياسين

هو من أعظم الفنانين المصريين، هو محمود فؤاد محمود ياسين، ولد فى 2 يونيو 1941، فى محافظة بور سعيد، تحتوى السينما المصرية على الكثير من أعماله الفنية الهامة والعظيمة، ومن هذه الأعمال "الرجل الذى فقد ظلة، شئ من الخوف، الخيط الرفيع"، وغيرها من الأفلام الرائعة، وقد جسد الكثير من الأدوار الهامة فى أعمالة، ومن أهم الأدوار التى قد جسدها وخلدها فى السينما المصرية بموهبته العظيمة هو دور الجندى المصرى الشجاع والمخلص لبلدة، وكان ذلك فى فيلم "الرصاصة لا تزال فى جيبى، أغنية على الممر"، وقد أستطاع أن يصور الجندى المصرى فى صورة الشجاع والمخلص والمضحى والمدافع عن وطنه تحت أى ضغط وأمام كل عدوان.

أحمد زكي

وهو أحمد ذكي متولى عبد الرحمن بدوى، والذى ولد فى 18 نوفمبر 1949، فى مدينة الزقازيق، وتوفى فى 27 مارس 2005، وهو من أهم من أنجبت السينما المصرية من فنانين لما تركه لنا من أعمال فنية عظيمة وخالدة، ولما له من موهبة عظيمة ونادرة لن تتكرر، فقد قام الفنان الكبير أحمد زكي بتجسيد الكثير من الأدوار الرائعة مثل "دور الأب، والشاب الطموح فى النمر الأسود، والمدرس فى أبيضة والحجر، والفلاح، والبواب، والهارب من العدالة، وضابط الشرطة، ووزير فى الحكومة فى فيلم معالى الوزير، وحتى قام بدور تجسيد لرئيس الجمهورية فى فيلم ناصر 56 وأيام السادات، وتجسيد فنانين مثل الراحل عبد الحليم حافظ فى فيلم حليم"، وغيرها من الأدوار العظيمة، وقام أيضا بتجسيد دور الجندى المصرى فى عمل من أهم الأعمال التاريخية هو "أبناء الصمت، العمر لحظة"، وقد أستطاع بموهبته أن يصور الجندى المصرى الشجاع بصورة البسالة والاستعداد للقتال فى سبيل تحقيق النصر لبلدة والذى قد دفع حياته مقابل تحقيق ذلك.

عزت العلايلي

الفنان القدير عزت العلايلى، ولد فى 15سبتمبر1934، فى القاهرة، وقام بالعديد من الأعمال الفنية السينمائية والتلفزيونية أيضًا، ومنها "سنوات الغضب، لقاء السحاب، ذئاب لا تأكل اللحم، طريق الشر، عاد لينتقم، الأب الثائر"، وغيرها من الأعمال، وهو من أهم من جسدوا دور الجندى المصرى فى السينما المصرية فى فيلم "الطريق إلى ايلات"، والذى يعد من أهم الأفلام المصرية التى تحدثت حرب الاستنزاف 1969، والذى يحكى نجاح القوات المصرية فى تدمير سفينتين حربيتين للجيش الإسرائيلى، وتضحية الجنود المصرية بأرواحهم فى سبيل الوطن وتحقيق النصر.

نبيل الحلفاوي

نبيل محمد الحلفاوي، ولد فى 22 يونيو 1947، فى محافظة الجيزة، وهو فنان مصرى قدير قد قدم العديد من الأعمال الفنية الكبيرة فى السينما والمسرح والتلفزيون المصرى أيضًا، ومن أهم أعماله "مسلسل رأفت الهجان، ومسلسل الزينى بركات" وغيرها من الأعمال الرائعة، وقد أستطاع أن يؤدى دور الجندى المصرى فى أفضل صورة له فى فيلم من أهم الأفلام المصرية التى قد تحدثت عن حرب الاستنزاف والتى سبقت حرب أكتوبر، هو فيلم "الطريق إلى ايلات"، فقد صور الجندى المصرى بأنه على استعداد بالتضحية بحياته مقابل أن تنتصر بلدة أمام العدو.

صلاح السعدني

صلاح الدين عثمان إبراهيم السعدني، ولد صلاح فى 23 أكتوبر 1943، فى محافظة المنوفية، وهو من أهم وأكبر الفنانين المصرين اللذين قد أضافوا للفن المصرى، ومن أهم أعماله، "بين القصرين، رجل فى زمن العولمة، الناس فى كفر عسكر" وغيرها الكثير من الأعمال الرائعة، وقد قام بدور من أهم الأدوار وهو تجسيد الجندى المصرى أثناء دفاعه عن وطنة فى المعركة ضد العدو الصهيونى، وذلك فى فلمين من أهم الأفلام التى قد خلدتها السينما المصرية ولا زالت تعرض حتى الأن بهدف إحياء ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، وهما فلمى "الرصاصة لا تزال فى جيبى"، "وأغنية على الممر".

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق