عاجل

عروض سينمائية ومعارض فنية وورشات في الدورة الخامسة من مهرجان سينما للفنون - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
عروض سينمائية ومعارض فنية وورشات في الدورة الخامسة من مهرجان سينما للفنون - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 06:42 مساءً

عروض سينمائية ومعارض فنية وورشات في الدورة الخامسة من مهرجان سينما للفنون

نشر في باب نات يوم 02 - 10 - 2024

babnet
انتظمت اليوم الأربعاء بفضاء لاغورا بالمرسى، ندوة صحفية للإعلان عن برنامج الدورة الخامسة من مهرجان سينما للفنون الذي ستلتئم فعالياته من 16 إلى 20 أكتوبر 2024. وستتوزع فعاليات هذه الدورة بين قاعتي لاغورا بالمرسى وبجربة.
وكشف مدير الدورة محمد علي العقبي عن برنامج الدورة مشيرا إلى أن إدارة المهرجان تسعى إلى تقديم مختلف الفنون من خلال الفن السابع إذ يتضمن البرنامج عروض أفلام تقدم تجارب فنانين تشكيليين وموسيقيين وأدباء وغيرهم، منها أفلام موضوعها الطبخ والموضة.
كما أشار إلى أن الفن التشكيلي سيكون له حضور خاص من خلال الفيلمين الوثائقيين التونسيين "حياة الشكل" لرامي الجربوعي (2022) وهو وثائقي يقدم مسيرة الفنان الهادي التركي و "الرجل الذي أصبح متحفا" لمروان الطرابلسي (2022) ويقدم تجربة الفنان علي عيسى، إضافة إلى إقامة معرض تشكيلي يحمل عنوان "الماء، الهواء، النار، الأرض" وهو من إنجاز كل من صفاء عطياوي وعمر باي وسيف الله درغوث ومريم بودربالة.
...
وسيكون افتتاح المهرجان مع فيلم " Monsieur Aznavour" لمهدي إدير و فابيان مارسو الملقب ب"غران كور مالاد" ويروي قصة الفنان شارل أزنافور الذي ساهم في نحت الذاكرة الفنية الفرنسية.
وحسب ما جاء في كلمة المدير الفني للمهرجان، طارق بن شعبان، يمثل هذا المهرجان فرصة لاستفادة أربعة مشاريع لسينمائيين شبان يمثلون أربعة مناطق متوسطية (تونس والمغرب وايطاليا وكورسيكا) بالدعم التقني والمادي ضمن فقرة "الإقامة المتنقلة" التي تقام تحت عنوان "قصص بين الضفتين" وسيشارك فيها من تونس المخرج الشاب مروان الطرابلسي.
وحول محدودية عدد الأفلام التونسية المشاركة في الدورة، أشار بن شعبان إلى أن الأمر يعود إلى قلة الإنتاجات المتعلقة بالسير الذاتية للفنانين والمثقفين في تونس معلنا عزمه عن بعث ورشات مع الطلبة لإنتاج مشاريع أفلام قصيرة تتعلق بمسيرة فنانين تونسيين.
وستشهد الدورة الحالية من المهرجان حضور سينمائيين دوليين على غرار الصحفي ومخرج الأفلام الوثائقية الفرنسي جان ميشيل جيان Jean-Michel Djian، الذي يحمل في رصيده عديد البورتريهات لمفكرين وسياسيين فرنسيين من ضمنهم عالم الاجتماع ادغار موران والرئيس الفرنسي الأسبق فرنسوا هولاند. وسيؤمن جان ميشيل جيان، بالمناسبة، "ماستر كلاس" في الفن الوثائقي يتم خلاله عرض فيلمه "إدغار موران، يوميات حياة".
ومن ضمن الأفلام التي ستٌعرض في هذه الدورة فيلم يعنى بمجال الأدب وهو" LA JEUNE FILLE ET LES PAYSANS" لدي كي ويلشمان وهو مقتبس عن رواية "الفلاحون" للكاتب البولوني Wladyslaw Reymont التي أهلته للفوز بجائزة نوبل، وهو عمل يُعرض بدعم من سفارة بولونيا في تونس. كما سيشهد المهرجان عرض" FOCUS PORTUGAL" لآنا صوفيا فونسيكا ويروي حياة "المغنية حافية القدمين" سيزاريا إيفورا ويعرض بدعم من سفارة البرتغال بتونس.
وفي مجال التصوير الفوتوغرافي سيكون الجمهور على موعد مع فيلم "لي ميلر" لإيلين كوراس ويروي قصة المصورة الحربية "لي ميلر" التي تلعب شخصيتها في الفيلم الفنانة كيت وينسلت. أما في مجال الموضة فسيكون الجمهور على موعد مع فيلم "ماكوين" لبيتر إيتدجي ويتناول قصة مصمم الموضة العالمي "ألكسندر ماكوين" وفي مجال الطبخ سيُعرض فيلم LA PASSION DE DODIN BOUFFANT" لتران آنه هونغ.
تابعونا على ڤوڤل للأخبار

.




إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق