أخبار الرياضة - الجيش اللبناني يعلن اختراق قوة للاحتلال الإسرائيلي للخط الأزرق.. ماذا نعرف عن هذا الخط؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
رئيسي منصة الأخبار الأربعاء, 2 أكتوبر, 2024 - 3:15 م

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الأربعاء، أن قوة تابعة لقوات الاحتلال الإسرائيلي خرقت الخط الأزرق لمسافة ٤٠٠ م تقريبًا داخل الأراضي اللبنانية في منطقتَي خربة يارون وبوابة العديسة، ثم انسحبت بعد مدة قصيرة.

وحول الصور المنتشرة التي تظهر جنود إسرائيليين عند طريق العديسة بمحاذاة الشريط الشائك، قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن "هذه الصورة التقطت قبل نحو 3 أيام، عندما دخلت قوة معادية وزرعت أجهزة تجسس قبل أن تغادر".

ما هو الخط الأزرق

خط مؤقت يبلغ طوله 120 كيلومترا، أُثبت من قبل الأمم المتحدة بغرض التحقق من انسحاب القوات الإسرائيلية من جنوب لبنان عام 2000. يرتكز في معظمه على الحد الفاصل بين النفوذ الفرنسي في لبنان والنفوذ البريطاني في فلسطين، الذي تم ترسيمه عام 1923، وأُثبت لاحقا في اتفاقية الهدنة عام 1949، على أنه الحدود الدولية بين لبنان وإسرائيل.

ولا يعتبر الخط حدا دوليا، ولكنه يتطابق مع خط الحدود الدولية بين الاحتلال الإسرائيلي ولبنان في معظمه، وتوجد 13 نقطة مغايرة تستولي عليها إسرائيل، ويتحفظ عليها لبنان، ويعتبرها أراضي لبنانية محتلة، فضلا عن خروقات أخرى دائمة تستولي بها إسرائيل على مناطق خارج نقاط الخط الأزرق الموثقة رسميا من قبل الأمم المتحدة.

الجدير بالذكر أن أي اجتياز غير مصرح به للخط الأزرق برا أو جوا من أي جانب يشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن رقم 1701.

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - الجيش اللبناني يعلن اختراق قوة للاحتلال الإسرائيلي للخط الأزرق.. ماذا نعرف عن هذا الخط؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 2 أكتوبر 2024 03:37 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق