أخبار الرياضة - في غزة.. الفلسطينيون أمام معضلة إحصاء شهداء الحرب - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

في غزة.. إحصاء شهداء الحرب تحديا حقيقيا

يشكّل إحصاء الشهداء تحدّيا حقيقيا يوميا في قطاع غزة الذي يتعرّض للقصف منذ قرابة السنة والذي تحوّل جزء كبير منه إلى دمار، ما يثير أسئلة بشأن الطريقة التي تعتمدها وزارة الصحة التابعة لحركة حماس لتحديد حصيلة الشهداء التي تكاد تصل الى 42 ألفا.

بحسب مراسلي وكالة فرانس برس الذين زاروا مستشفيات غزة مرّات عدّة، يتمّ التعرّف على الرفات إمّا من خلال أغراض عُثر عليها معها أو عبر أحد الأقارب.

بعد ذلك، يتمّ إدخال المعلومات الشخصية للشهيد في قاعدة بيانات محوسبة تابعة لوزارة الصحة في قطاع غزة، تتضمّن اسم المتوفّي وجنسه وتاريخ ميلاده ورقم بطاقة هويته.

وعندما لا يتمّ التعرّف على الجثث، إن بسبب تشوّهها أو احتراقها، أو لأنّ أحدا لا يأتي للمطالبة بها في ظلّ استشهاد عائلات بأكملها في بعض الأحيان في ضربة واحدة، يقوم مقدّمو الرعاية الصحية بتسجيلها بأرقام ووفقا لأكبر قدر ممكن من المعلومات التي تمكّنوا من جمعها.

وفي إطار هذه المعلومات، يتمّ تصوير أيّ مجوهرات أو ساعات أو هواتف محمولة أو علامات خلقية على أنّها أدلّة. وقد شهد مراسلا فرانس برس تقديم مؤسسات صحية معلومات بهذا الصدد إلى نظام وزارة الصحة.

سجلّ مركزي

وشرحت وزارة الصحة في غزة في عدد من البيانات الصادرة عنها، تفاصيل العملية المتّبعة لإعداد حصيلة الضحايا.

بالنسبة للمستشفيات الحكومية التابعة في قطاع غزة، يتمّ إدخال المعلومات الشخصية ورقم هوية كلّ فلسطيني استشهد أثناء الحرب في قاعدة بيانات المستشفى المحوسبة بعد وصول الجثة أو بعد وفاة المصابين، وفقا للوزارة.

بعد ذلك، يتمّ نقل هذه البيانات يوميا إلى السجل المركزي للشهداء التابع للوزارة.

أمّا بالنسبة إلى الشهداء الذين ينقلون إلى مستشفيات خاصّة، فإنّ المعلومات الشخصية حولهم تُسجّل في استمارة تُرسل خلال 24 ساعة إلى الوزارة لدمجها في قاعدة البيانات المركزية.

ويتولّى مركز المعلومات، وهو جهاز خاص بالوزارة، مسؤولية التحقّق من المعلومات المقدّمة من المستشفيات الحكومية والخاصّة للتأكّد من عدم احتوائها على تكرار أو أخطاء، قبل تسجيل الأسماء في قاعدة البيانات.

إضافة إلى ذلك، تدعو السلطات أهالي قطاع غزّة إلى الإبلاغ عن استشهاد أحد الأقرباء عبر موقع وزارة الصحة التي تستخدم هذه البيانات لإجراء عمليات التحقّق.

ويعمل في هذه الوزارة موظفون حكوميون تابعون لكلّ من السلطة الفلسطينية التي يقع مقرّها الرئيسي في رام الله ولحركة حماس.

علاقة قوية

وأظهر تحقيق أجرته منظمة (إيروورز) (Airwars) غير الحكومية المتخصّصة في تأثير الحروب على المدنيين والتي قامت بتحليل حوالى ثلاثة آلاف اسم لأشخاص استشهدوا، «علاقة قوية بين البيانات الرسمية.. .وما أفاد به مدنيون فلسطينيون على الإنترنت، إذ 75% من الأسماء المعلنة عبر الإنترنت موجودة في قائمة وزارة الصحة».

من جهة أخرى، أشارت المنظمة إلى أنّه مع تقدّم الحرب، أصبحت إحصاءات الوزارة «أقل دقّة»، معتبرة أنّ «الأضرار التي لحقت بالنظام الصحي جعلت المهمّة أكثر صعوبة».

على سبيل المثال، من بين 400 جهاز كمبيوتر في مستشفى ناصر الذي يعدّ أحد آخر المؤسسات الصحية العاملة جزئيا في جنوب قطاع غزة، لا يعمل سوى 50 جهازا، وفق ما أوضح مدير المستشفى عاطف الحوت للوكالة.

ورغم أنّ قوات الاحتلال تشكّك بإحصاءات حماس التي لا تفصّل عدد الشهداء المدنيين من المقاتلين، وتزعم أنّه تمّ التلاعب بهذه الأرقام، إلّا أنّ قوات الاحتلال ورئيس الحكومة لا يشكّكان في حجم الخسائر الإجمالية.

في غزة، أعلنت وزارة الصحة الأربعاء «ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 41495 شهيدا و95006 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي».

وتشير تقديرات المكتب الإعلامي التابع لحركة حماس إلى أنّ حوالى 70% من الشهداء البالغ هم من النساء والأطفال.

مثير للجدل أحيانا

وقوبلت الحصيلة الصادرة عن وزارة الصحة في بعض الأحيان بالتشكيك، لا سيما مثلا من الرئيس الأميركي جو بايدن في بداية الحرب.

لكن بايدن أشار في مارس الماضي إلى مقتل «آلاف وآلاف من المدنيين، من دون التعليق أكثر من ذلك على صحّة إحصاءات الوزارة».

وتستند غالبية المنظمات الدولية والعديد من الوكالات التابعة للأمم المتحدة الى الحصيلة الصادرة عن وزارة الصحة في قطاع غزة في بياناتها وتقاريرها، لا سيما منها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، معتبرة أنّها إحصاءات ذات مصداقية.

في نهاية أكتوبر، قال المفوّض العام للأونروا فيليب لازاريني، «في الماضي، كانت الإحصاءات المتعلّقة بجولات الصراع الخمس أو الست في قطاع غزة تعتبر ذات مصداقية. لم يشكّك أحد على الإطلاق بهذه البيانات».

اقرأ المزيد

هاني شاكر وخالد سليم في ليلة «العندليب» بالكويت

الإصابة تجبر فاران على الاعتزال

أوبك، الاستغناء عن الوقود الأحفوري «ضرب من الخيال»

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - في غزة.. الفلسطينيون أمام معضلة إحصاء شهداء الحرب - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 04:18 مساءً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق