عاجل

الموسيقا والميثولوجيا في أوغاريت ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان ( أوغاريت الوطن الأم) باللاذقية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الموسيقا والميثولوجيا في أوغاريت ضمن فعاليات اليوم الثاني لمهرجان ( أوغاريت الوطن الأم) باللاذقية - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024 12:42 صباحاً

اللاذقية-سانا

شكلت الموسيقا والميثولوجيا في أوغاريت جوهر ندوة فكرية قدمها مهرجان “أوغاريت الوطن الأم” ضمن فعاليات اليوم الثاني للمهرجان الذي تستضيفه حاليا قاعة الأنشطة بدار الأسد للثقافة في اللاذقية.

أهمية الموسيقى كإرث حضاري قدمته أوغاريت للعالم تحدث عنه الباحث الموسيقي زياد عجان ضمن فيلم وثائقي ألقى الضوء من خلاله على أوغاريت كمؤسس حقيقي للموسيقا الغربية، من خلال أقدم تدوين موسيقي يعود للألف الثاني قبل الميلاد.

كما تحدث الباحث عجان عن غنى أوغاريت بالآلات الموسيقية، مشيراً إلى أن الأوغاريتيين عرفوا الآلات الموسيقية الإيقاعية كالطبلة والدف والصنوج والآلات النفخية كالبوق المصنوع من العاج والناي والآلات الوترية كالقيثارة والطنبور والذي هو الشكل الأول لآلة العود والذي صنع بثلاثة أوتار من أمعاء الحيوانات، التي تعتبر لغاية الآن أجود أنواع الأوتار، موضحاً أنه تمّ وضع 3 أوتار عليها، الأول مدوزن على الـ “دو” والثاني على الـ “ري” والثالث على “الصول” بترتيب سبق فيثاغورث بـ 900 سنة .

وتحدث عجان عن تعاونه مع الباحث سجيع قرقماز عام 2000 في انتقاء قطع أدبية من ملاحم أوغاريتية وصياغة الحان عليها وفق مخطط علمي لحني يستند إلى الموسيقى الأوغاريتيه ومنها رسالة السلام وغروب أوغاريت والعيد في أوغاريت.

“الميثولوجيا الكنعانية في أوغاريت” عنوان المحاضرة التي قدمها الباحث والمفكر فراس سواح في الجزء الثاني من الندوة الفكرية والتي تحدث فيها عن ميثولوجيا أوغاريت الموقع الأركيولوجي الأثري الوحيد في سورية الذي أمدنا بنصوص أدبية، ففي بقية المواقع الأثرية وجدت نصوصاً إدارية وشعائرية وطقسية وغيرها ولكن لم تكن هناك نصوص أدبية.. الباحث سواح الذي سرد عدداً من القصص الأدبية الأوغاريتية ومدى تأثيرها في ما جاء بعدها من قصص تاريخية ودينية، أشار إلى أن أوغاريت هي الموقع الوحيد الذي أمدنا بنصوص ميثولوجية كنعانية.

يشار إلى أن المهرجان يختتم فعالياته غداً بورشة عمل حول العمارة الأوغاريتية بإدارة المهندس المعماري عهد قاضون والدكتور المهندس محمد خلاص في كلية الهندسة المعمارية في جامعة تشرين .

فاطمة ناصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق