الشركات تواجه مشكلة في الإيرادات - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

جيمي مكجيفر *

تراجُع سعر سهم شركة «إنفيديا» بعد نتائج الربع الثاني القوية، يثير تساؤلاً أوسع حول الأسهم الأمريكية: هل توقعات نمو الأرباح لعام 2025 مفرطة في التفاؤل؟
تشير توقعات نمو الأرباح الإجمالية لشركات «أس أند بي 500» لعام 2025 إلى ارتفاع مستمر من 13.7% في إبريل إلى 15.3% اليوم، وفقاً لمنصة «إل أس أي جي»، وهذا أعلى بكثير من نسبة النمو المتوقعة لهذا العام البالغة 10.2% ومن بين أعلى المعدلات التي شوهدت في هذا القرن.
ومع ذلك، قد تتحقق هذه التوقعات المرتفعة بشرط أن ينجح الاحتياطي الفيدرالي في توجيه الاقتصاد نحو هبوط ناعم، ويقوم بتخفيض معدل الفائدة الأساسي بمقدار 200 نقطة أساس على الأقل بحلول نهاية العام المقبل، كما تتوقع الأسواق حالياً.
وأظهرت نقطتان رئيسيتان من البيانات الاقتصادية الأمريكية أن الظروف «المثالية» اللازمة لدعم هذه التوقعات الوردية قد تكون موجودة، حيث تم تعديل نمو الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني ليصل إلى 3.0%، وكان معدل التضخم الأساسي السنوي لمؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي لشهر يوليو أقل من المتوقع بنسبة 2.5%.
وهذا يعد خبراً جيداً للشركات الأمريكية. وإذا استمر انخفاض التضخم في دعم نمو الأجور الحقيقية، يمكن أن يتوقع المسؤولون التنفيذيون في الشركات استمرار الطلب على منتجاتهم وخدماتهم.
وفي الواقع، قدّم الرؤساء التنفيذيون والمديرون الماليون لشركات «أس أند بي 500» بشكل عام توجيهات متفائلة في الموسم الذي انتهى للتو، خاصة حول «الشروط المالية الرئيسية» مثل الأرباح والإيرادات وهوامش الربح، وفقاً لتحليل «أتش أس بي سي» لأرباح الشركات.
ولكن هناك مشكلة متعلقة بالإيرادات، ففي حين أن ما يقرب من 80% من الشركات الأمريكية الكبرى سجلت تفوقاً في الأرباح في الربع الثاني، إلا أن 60% فقط تفوقت على توقعات المبيعات. وهذا أحد أدنى مستويات التفوق في المبيعات في آخر 17 ربعاً، وفقاً ل «أتش أس بي سي»، وأقل من المتوسط البالغ 62% على مدار العقدين الماضيين، وفقاً ل«إل أي أي جي».
وتتوقع «إل أس أي جي» أن تنمو الإيرادات الإجمالية لشركات «أس أند بي 500» بنسبة 6% العام المقبل. وسيكون ذلك ارتفاعاً من التقدير الحالي لهذا العام بنسبة 4.7%، ولكنه سيكون أقل بما يقرب من 10 نقاط مئوية من نسبة نمو الأرباح المتوقعة لعام 2025.
وبعبارة أخرى، يجب أن تكون الأرباح مدعومة بهوامش ربح استثنائية لدعم التوقعات المدمجة في مستوى مؤشر «أس أند بي 500» اليوم.
إن متوسط هوامش الربح للشركات الأمريكية الكبيرة، باستثناء الشركات المالية والموارد، يتجاوز حالياً 9%، وهذا أحد أعلى المعدلات في العقود الأخيرة باستثناء فترة ما بعد الجائحة في عام 2021.
لكن المحللين في «جيه بي مورجان» يحذرون من أن نمو الخط الأعلى على وشك الضعف وأن نفقات الفائدة الصافية على استعداد للانتعاش مرة أخرى، وسوف يتم الضغط على الهوامش.
ويبدو أن توقعات الأرباح اليوم متفائلة بشكل خاص بالنظر إلى مكاننا في الدورة الاقتصادية. وفي حين كان النمو قوياً في الربع الثاني، فإن الاتجاهات واضحة: النشاط يهدأ وسوق العمل يضعف، خاصة بالنسبة لأولئك الذين يسعون لدخول السوق.
وكما هي الحال، قد تعتمد الصورة الإجمالية في الغالب على أداء إنفيديا وشركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى ذات القيمة السوقية الضخمة. إن تقديرات نمو الأرباح لشركات التكنولوجيا العام المقبل تتجاوز 20%. في الواقع، إذا قمت بإزالة شركات «ناسداك 100» من المعادلة، فإن توقعات نمو الأرباح الإجمالية للشركات الأمريكية الكبيرة ستنخفض إلى 10%.
ورغم أنه من غير المرجح أن تتعثر «الشركات السبع الكبرى» حقاً في العام المقبل أو أن ينهار الاقتصاد، فإن الاستجابة لنتائج «إنفيديا» في الربع الثاني تسلط الضوء على خطورة التسعير المثالي. ولا يحتاج المرء إلى أن يكون متشائماً في أسواق الأسهم لكي يدرك أن الكثير من الأمور لابد أن تسير على ما يرام حتى تتحقق توقعات الأرباح في عام 2025، وأن القليل فقط لابد أن يسير على نحو خاطئ.
* محلل صحفي اقتصادي (رويترز)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق