عاجل

بالبلدي : إنجاز تاريخي.. قضايا الدولة تنجح في استعادة 26 ألف فدان بـ العياط - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
b4e6c63a80.jpg 1/3 c19e6e39a3.jpg 2/3 fb2382b548.jpg 3/3
الرئيسية أهم الأخبار أهم الأخبار حـوادث السبت, 21 سبتمبر, 2024 - 4:48 م
إنجاز تاريخي.. قضايا الدولة تنجح في استعادة 26 ألف فدان بـ العياط

رئيس قضايا الدولة المستشار عبد الرازق شعيب

حسام عمار

تمكنت هيئة قضايا الدولة، برئاسة المستشار عبد الرزاق شعيب، نيابة عن جمهورية مصر العربية، من تحقيق انتصار قانوني في 13 سبتمبر 2024 في القضية التحكيمية رقم (ICSID Case No. ARB/18/31)، التي رفعتها شركة المجموعة الدولية للمشاريع القابضة ومستثمرون آخرون من الكويت ضد مصر أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي (إكسيد) في واشنطن.

ادعى المستثمرون أن استثماراتهم في شركة "إيجيبت جلف للتنمية والاستثمار" قد تضررت، حيث كان المشروع يهدف إلى استصلاح 26 ألف فدان في منطقة العياط، بقيمة تفوق 8 مليارات دولار أمريكي، لكن هيئة قضايا الدولة نجحت في دحض معظم هذه الادعاءات، مما أدى إلى صدور حكم بتخفيض التعويضات إلى أقل من 1% من المبلغ المطلوب.

بذلك، تمكنت مصر من تجنب خسارة تتجاوز 8 مليارات دولار، وهي قيمة الأضرار التي زعم المستثمرون أنهم تكبدوها، كما أكدت المحكمة صحة إجراءات الفسخ التي اتخذتها الدولة واستعادة ملكية 26 ألف فدان في منطقة العياط بمحافظة الجيزة، لتعود إلى حوزة الدولة المصرية بحكم دولي نهائي.

هذا الإنجاز الكبير تحقق بفضل جهود هيئة قضايا الدولة، برئاسة المستشار عبد الرزاق شعيب، وفريق من مستشاري قسم المنازعات الخارجية، الذي شمل المستشار أحمد سعد عبد العاطي، والمستشارة سلمى العلايلي، والمستشارة مها محمد مصطفى، بالإضافة إلى التعاون مع مكتب المحاماة الدولي "ورد ستون".

استمرت هذه المعركة القانونية لمدة سبع سنوات، واجهت فيها الهيئة تحديات كبيرة في الدفاع عن حقوق مصر.

رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بذكرى المولد النبوى الشريف

رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ شيخ الأزهر بالمولد النبوي الشريف

126102dba6.jpg

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بالبلدي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق