عاجل

فايزة أحمد ومسيرة من النجاح في السينما والغناء - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

تُعد الفنانة فايزة أحمد واحدة من أبرز المُطربات في الوطن العربي، حيث تميزت بموهبة استثنائية في الغناء، تعاونت من خلالها مع كبار الشعراء والمُلحنين مما جعلها واحدة من عمالقة الغناء في الوطن العربي، وممن أثرت أغانيهم في الموسيقى العربية بشكلٍ عام.

من دمشق إلى القاهرة.. رحلة إثبات الموهبة في عالم الموسيقى

وُلدت الفنانة فايزة أحمد لأبٍ سوري في لبنان عام 1934، ولكنها عاشت طفولتها بالعاصمة السورية دمشق حينما قرر والدها العودة إلى سوريا، ولم تبلغ الحادية عشرة من عمرها، ومنذ طفولتها تمتعت الفنانة فايزة أحمد بصوتٍ قوي وموهبة في الموسيقى والغناء، وبالفعل تقدمت إلى إذاعة دمشق لكي يتم اعتمادها كمطربة إلا أنها لم تُوفق لتُقرر السفر إلى حلب وتتقدم إلى لجنة اختيار المطربين وتم اعتمادها كمطربة وحققت شهرة كبيرة.

مع مطلع فترة الخمسينيات قررت الفنانة فايزة أحمد السفر إلى مصر، وتقدمت للإذاعة المصرية، وعقب ذلك تعرفت إلى المُلحن محمد الموجي الذي قدم لها العديد من الألحان، والتي ميزتها بشكلٍ كبير عن المُطربات اللاتي تواجدن بتلك الفترة على الساحة الغنائية، ليُصبح لفايزة أحمد لونها الغنائي الخاص.


خلال مشوارها الغنائي، قدمت الفنانة فايزة أحمد العديد من الأغاني التي حققت نجاحاً كبيراً لدى الجمهور، كما تعاونت مع كبار الشعراء والملحنين، ومن أبرزهم الفنان فريد الأطرش الذي لحن لها عدداً من الأغاني ومن أبرزها "أنا عمري كام سنة، يا حلاوتك يا جمالك" كما تعاونت مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بأغنية "هان الود"، للمُلحن كمال الطويل، والمُلحن بليغ حمدي اللذين تعاونا معها في العديد من الأغاني.

بصمة خاصة في السينما أمام كبار الفنانين

ولم يقتصر نجاح الفنانة فايزة أحمد على الغناء فقط ولكن كانت لها بصمتها الخاصة في السينما، حيث شاركت بعدد من الأفلام السينمائية أمام كبار الفنانين والمُخرجين، وشاركت ببطولة أول فيلم سينمائي لها عام 1957، من خلال فيلم "تمر حنة" الذي شارك في بطولته نعيمة عاكف، أحمد رمزي، رشدي أباظة.


وفي عام 1958 ظهرت بشخصيتها الحقيقية خلال أحداث فيلم "إمسك حرامي" أمام الفنان إسماعيل ياسين، كما شاركته أيضاً ببطولة فيلم "المليونير الفقير" عام 1959 إلا أن مُشاركتها الأبرز في السينما جاءت من خلال فيلم "أنا وبناتي" عام 1961 أمام كل من زكي رستم، وصلاح ذو الفقار.

على مدار ما يتجاوز الثلاثين عاماً نجحت فايزة أحمد في أن تكون نجمة استثنائية بتاريخ الفن العربي ما بين الغناء والسينما، وقد رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم 21 سبتمبر عام 1983 عن عمرٍ ناهز الـ49 عاماً.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر« »سيدتي فن».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سيدتى ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سيدتى ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق