عاجل

نصائح غذائية لمقاومة اكتئاب الخريف.. «هتحسن مزاجك» - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نصائح غذائية لمقاومة اكتئاب الخريف.. «هتحسن مزاجك» - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024 01:13 مساءً

مع اقتراب فصل الخريف، تتغير الأحوال الجوية ويصاحب ذلك تغيرات في الجسم والمزاج، وفي هذه الفترة يمكن أن يشعر البعض بما يعرف بـ«اكتئاب الخريف»، ما يستدعي التركيز على التغذية السليمة للحفاظ على الصحة النفسية والجسدية.

أُولى الخطوات التي يجب اتباعها مع دخول فصل الخريف هي الحفاظ على شرب المياه بانتظام، فرغم أن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض مع نهاية الصيف إلا أن الجسم لا يزال بحاجة إلى الترطيب المستمر، ومن المهم تجنب تقليل كمية المياه التي نتناولها خلال هذه الفترة، بحسب الدكتورة مروة شعير أستاذ مساعد الأغذية الخاصة بمعهد بحوث تكنولوجيا التغذية، في حديثها لـ«الوطن».

أطعمة مهم تناولها قبل الخريف

وهناك بعض الأطعمة التي يفضل أن تكون جزءًا من النظام الغذائي اليومي قبل الخريف، من بينها البطاطا الحمراء التي تعد غذائيا مثاليا لهذه الفترة، وتقول «شعير»: «البطاطا الحمراء تحتوي على بيتا كاروتين، وبيتحول في الجسم إلى فيتامين أ، وكمان فيها سعرات حرارية منخفضة وتعطي إحساسا بالشبع».

ونصحت بتناول الرمان باعتباره مصدر مهم في الوقت الحالي، فهو ليس مجرد فاكهة لذيذة، بل هو مصدر غني بالفيتامينات، والأملاح المعدنية، والفينولات الهامة التي تعتبر مضادات أكسدة طبيعية قوية، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على نسبة عالية من الحديد.

تحذير من المخبوزات والسكريات

الابتعاد عن المخبوزات والأغذية العالية في السكريات، كانت من أبرو نصائح خبيرة التغذية، قائلة: «تناول هذه الأطعمة يؤدي إلى شعور بالتخمة وزيادة الاكتئاب، ومن الأفضل تناول الأطعمة الغنية بعنصر التريبتوفان مثل الفشار، البيض المسلوق، الدواجن، ومكعب صغير من الشوكولاتة الداكنة يوميًا»، وأيضًا تناول عصير القصب مرة كل يومين، يساعد في الوقاية من اكتئاب الخريف، بجانب ممارسة المشي يوميًا كجزء من الروتين الصحي خلال هذه الفترة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق