لماذا تشكل الملابس الصناعية خطرا أثناء العمل؟.. تهديد صامت للصحة والسلامة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لماذا تشكل الملابس الصناعية خطرا أثناء العمل؟.. تهديد صامت للصحة والسلامة - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 2 سبتمبر 2024 09:40 صباحاً

تزايدت المخاوف خلال السنوات الأخيرة بشأن استخدام الملابس المصنوعة من مواد صناعية في بيئات العمل، خاصة تلك المواقع التي تتطلب ارتداء ملابس واقية بشكل مستمر، لأنها تعد جزءً أساسيًا من معدات السلامة في عديد من بيئات العمل، ولكن هل فكرت يومًا في نوعية هذه الملابس وتأثيرها على صحتك؟.

هذا ما أشارت إليه وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية «فيسبوك»، منوهة إلى أنّ الملابس المصنوعة من مواد صناعية مثل البوليستر أو الحرير الصناعي تشكل خطرًا على صحة الإنسان؛ لأنها من الممكن أن تحترق أو تذوب في الجلد نتيجة عدة عوامل.

لماذا تشكل الملابس الصناعية خطرا؟

تتميز الملابس الصناعية بمجموعة من المزايا مثل المتانة والمقاومة للحرارة والكيميائيات، ولكنها قد تحمل في الوقت نفسه مخاطر صحية محتملة، فبعض الدراسات تشير إلى أن المواد الصناعية المستخدمة في صناعة الملابس قد تسبب الآتي:

- تهيج الجلد والحساسية، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مواد معينة.

- قد تتسبب بعض الألياف الصناعية في تهيج الجهاز التنفسي، خاصة عند استنشاق جزيئات صغيرة منها.

- تشير بعض الدراسات إلى وجود صلة محتملة بين ارتداء بعض أنواع الملابس الصناعية وبعض المشاكل الصحية الأخرى، مثل الصداع والدوخة والتعب المزمن.

ما هي البدائل الآمنة؟

أكدت وزارة الصحة أنّ البدائل الآمنة للملابس الصناعية هي تلك الملابس المصنوعة من المواد الطبيعية مثل القطن والكتان، فهذه المواد تسمح بتهوية أفضل للجلد وتقلل من خطر تهيج الجلد والحساسية. إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام تقنيات معالجة خاصة لجعل هذه الملابس أكثر مقاومة للحرارة والكيميائيات.

ما هي الإجراءات الاحترازية التي يمكن اتخاذها؟

إنّ اختيار الملابس المناسبة جزء مهم من الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في المصانع، خاصة المعرضين لمصادر كهرباء في محيط العمل الخاص بهم، كما أكدت وزارة الصحة، ولذا يجب على الشركات والمؤسسات أن تولي اهتمامًا كبيرًا لنوعية الملابس الواقية التي توفرها للعاملين، وأن تتأكد من أنها آمنة وصحية، كما يجب على العاملين أن يكونوا على دراية بالمخاطر المحتملة المرتبطة بارتداء الملابس الصناعية وأن يتخذوا الإجراءات اللازمة لحماية أنفسهم، ومن تلك الإجراءات:

- اختيار الملابس الواقية المناسبة لنوع العمل والمخاطر المرتبطة به.

- التأكد من أن الملابس المصنوعة من مواد عالية الجودة وخالية من المواد الكيميائية الضارة.

- يجب غسل الملابس الواقية بانتظام للتخلص من الأتربة والأوساخ والجراثيم.

- التبديل بين أنواع الملابس المختلفة لتقليل التعرض المستمر لنفس المواد.

- الاستعانة بخبراء السلامة لتقييم المخاطر وتحديد أفضل أنواع الملابس الواقية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق