“هو احتراق”… عرض مسرحي يفتتح عروض مهرجان السويداء المسرحي السابع - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
“هو احتراق”… عرض مسرحي يفتتح عروض مهرجان السويداء المسرحي السابع - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 10:25 مساءً

السويداء-سانا

انطلقت مساء اليوم فعاليات مهرجان السويداء المسرحي بدورته السابعة على خشبة مسرح قصر الثقافة بعرض مسرحية هو احتراق من إخراج ليال الهادي.

المهرجان الذي تنظمه مديرية المسارح والموسيقا ودائرة المسرح القومي بالسويداء ومديرية الثقافة بالمحافظة يستمر سبعة أيام بواقع عرض مسرحي يومياً، تليه جلسة حوارية نقدية حوله مع تنفيذ ورشة عمل على مدار أيام المهرجان.

وأشارت مديرة ثقافة السويداء ليلى أبو فخر في كلمة لها إلى أهمية المسرح بين الفنون كافة باعتبار أنه الأقدر على مواكبة التقدم الإنساني وقدرته على مخاطبة الاحتياجات الإنسانية الفكرية والإبداعية وتطلعه نحو المدنية والحضارة، مبينة أن المهرجانات هي رافد من روافد الحركة الثقافية التي تغني الحياة المسرحية.

وأشارت ليال الهادي مخرجة العرض المسرحي هو احتراق في تصريح لمراسل سانا إلى أن العمل على مدى ساعة جاء ليعبر عن حالة التساؤلات التي قد تطرح حول خيالات الروح في حالة الموت والتي ينعدم فيها الزمان والمكان، لافتة إلى أنه كما كانت متعتها كبيرة في صياغة النص والعمل على تركيبته الإخراجية كانت مستمتعة بأداء واستجابة الممثلين الهواة الذين لم يتجاوزا العقد الثاني من العمر بعد.

وخلال جلسة حوار نقدية حول العرض رأى عدد من المداخلين أن العمل يحمل شيئاً تجريبياً جديداً يحمل مفاتيحه من داخله سواء على المستوى البصري بدلالاته أو أداء الممثلين بفهمهم للحالة النصية والسينوغراف التي أغنت العمل.

وتشارك في المهرجان أيضاً الأعمال المسرحية “ضجيج” تأليف وإخراج لبنى مراد و”يرما” تأليف فيديركو غارسيا لوركا من إعداد وإخراج زياد كرباج و”الموت يستأذن للدخول” تأليف وودي آلان إعداد وإخراج فارس الحلبي و”سوناتا الانتظار” تأليف اسماعيل خلف وإخراج منيرة الشماس و”لم ولن تكتمل” تأليف وإخراج سيراج بريك، على أن تختتم العروض يوم السبت المقبل بمسرحية “استئصال” تأليف مالك قرقوط وإخراج ميليانا أبو حسون ليعقبها إعلان نتائج مسابقة المهرجان لأفضل عرض وممثل وتوزيع الجوائز والشهادات.

ديار نصر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgen

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق