طفرة نوعية كبيرة يشهدها قطاع الأحوال المدنية بكافة خدماته المتنوعة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
طفرة نوعية كبيرة يشهدها قطاع الأحوال المدنية بكافة خدماته المتنوعة - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 04:13 مساءً

لذا لجأت وزارة الداخلية، فى قطاعاتها الخدمية، إلى استحداث أنظمة تكنولوجية متميزة، وافتتاح مقرات جديدة مميكنة بالكامل، وتمديد ساعات العمل، مع إضافة خدمات جديدة قد يحتاجها المواطنون، وبجانب تقديم الخدمات إلكترونيا عبر موقع الوزارة على الإنترنت. 

750فرعاً على مستوى الجمهورية

ويعتبر القطاع بكافة فروعه البالغ عددها 750 فرعاً على مستوى الجمهورية يخدم جميع المواطنين ويسعى من خلال التطور التقنى لتسهيل تقديم الخدمة للوصول إلى أعلى درجات الرضا لدى المواطن على الأداء من قبل ضباط وموظفى القطاع، كما عملت الوزارة على تفعيل العديد من الإجراءات من قبل الأحوال المدنية، من خلال استحداث خدمات وأفتتاح مواقع جديدة، وتفعيل التحقق من هوية طالب الخدمة عن طريق "بصمات الأصابع والوجه" والتحقق من هوية المواطن بنسبة 100% بمطابقته بما هو مسجل بقاعدة بيانات الرقم القومى لحظيا، أثناء إنهاء الخدمة، وفى ضوء ذلك يمكن للمواطن طباعة جميع وثائق الأحوال المدنية "الميلاد- الوفاة- الزواج- الطلاق" من خلال ماكينة مخصصة لتلك الخدمة دون تدخل للعنصر البشرى، مع توفير إمكانية الدفع النقدى واستلام إيصال السداد من خلال الماكينة.. علاوة على تواجد الخدمة على بوابة مصر الرقمية ومروراً بخدمة الاكسبريس الاسرع فى استخراج بطاقة الرقم القومى فى أقل من 20 دقيقة وحتى الماكينة الذكية التى تقدم الخدمة على مدار 24 ساعة.

يضاف إلى ذلك ان هناك العديد من الخدمات التى يقدمها قطاع الاحوال المدنية للمواطنين عن بعد دون الحضور إلى أحد مراكز الخدمة منها خدمة التواصل مع القطاع من خلال الكول سنتر بالاتصال بأرقام 15340 و 15341 وذلك لإسخراج اى من الوثائق بالاضافة إلى بطاقة الرقم القومى والتى توفر الاحوال المدنية خدمة إنتقال مندوب يقوم بتصوير المواطن و تسليمه البطاقة بعد عدة ساعات.

الانتشار الجغرافى

كما ساهم الانتشار الجغرافى المدروس للفروع وزيادة عدد مقدمى الخدمة بالقطاع القضاء على الروتين وتأخر الخدمة المطلوبة بالاضافة إلى مد فترة العمل من 8 صباحاً وحتى 9 مساء وتواجد أفرع تقديم الخدمات بالمولات وأماكن تجمع المواطنين، كما نشرت الاحوال المدنية الماكينة الذكية التى تشبه ماكينة الـATM والتى تعمل على مدار الـ24 ساعة من خلال بصمة العين أو الاصابع لطالب الخدمة وتوفر للمواطن وثائق الميلاد والوفاة والطلاق والزواج، نجحت وزارة الداخلية فى نشر وتعميم ماكينات السجل المدنى الذكى لإتاحة إصدار جميع الوثائق على مدار 24 ساعة بمواقع (ديوان عام القطاع- مول سيتى ستارز- مول العرب بالسادس من أكتوبر) ..واستكمالاً لما تم إنجازه خلال الفترة السابقة، فقد تم تجهيز وتشغيل مواقع جديدة (مول أفينيو بالرحاب- سيتى سنتر ألماظة- مول تاون سنتر السلام بمدينة السلام، مول كارفور طنطا، مراكز تكنولوجية نموذجية متنقلة)، وفى ضوء قيام القطاع بتجهيز وتشغيل مراكز تكنولوجية نموذجية متنقلة لاستخدامها كسجلات مجهزة فنيا ولوجستيا بكافة الإمكانيات لتدعيم مكاتب الأحوال المدنية الجغرافية الثابتة، ولدفعها بأماكن التجمعات الجماهيرية، وما لاقته قوافل المراكز التكنولوجية المتنقلة من إشادة واستحسان لدى المواطنين فى العديد من القرى والمناطق الأكثر احتياجا بجميع المحافظات.

المراكز التكنولوجية المتنقلة

كما نجح قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية فى الدفع بعدد من المراكز التكنولوجية المتنقلة، لتقديم كافة خدمات السجل المدنى التى يقدمها القطاع للمواطنين ببعض المناطق بعدد 18 محافظة على مستوى الجمهورية "القاهرة - الجيزة- المنيا- بنى سويف- الفيوم- الإسكندرية- مطروح- سوهاج- أسيوط - قنا- الأقصر- أسوان- الشرقية- بورسعيد - المنوفية- الغربية- البحيرة- الدقهلية) كما سهلت إصدار الوثائق مترجمة بأكثر من 38 لغة عالمية مما يضمن للمواطنين سلامة الوثيقة للجهة المقدمة لها وأتاحت وزارة الداخلية للمواطنين استخراج الأوراق الثبوتية "وثائق الزواج والطلاق والميلاد والقيد العائلي" بـ10 لغات مختلفة، أبرزها "الإنجليزية والفرنسية والألمانية"، وجاءت هذه التسهيلات على المواطنين، لتوفير العناء عليهم، وعدم اللجوء لمكاتب ترجمة الأوراق الثبوتية، فضلاً عن إتاحة الأحوال المدنية بعض الخدمات.

قوافل مُجهزة

يقوم  قطاع الأحوال المدنية بقوافل مُجهزة فنياً ولوجيستياً لتقديم كافة الخدمات التى يقدمها القطاع للمواطنين من "بطاقات الرقم القومى- الأصدارات المُميكنة" بنطاق حميع محافظات كما يتم إيفاد تلك القوافل المجهزة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة بكافة محافظات الجمهورية لاستهداف المرأة المعُيلة والقرى الأكثر فقراً تسهيلاً لكافة الإجراءات وتوفيرا للنفقات كتوجيهات القيادة السياسية لدعم المرأة وصولاً لرؤية شاملة للجمهورية الجديدة مصر 2030 نحو مستقبل أفضل وأكثر إشراقاً.

الإتصالات الجماهيرية

كما يواصل القطاع على مدار أيام الأسبوع تلقى الاتصالات الجماهيرية الواردة عبر الخطوط الساخنة لتلبية وتوصيل مختلف خدمات القطاع الجماهيرية الفورية بأماكن تواجدهم على أرقام القطاع المختصرة 15340 لمختلف الطلبات الجماهيرية الفورية- 15341 لطلبات كبار السن وذوى الهمم والحالات المرضية وأسر الشهداء.. حيث تم تلبية مختلف الطلبات وتوصيلها فى ذات اليوم تيسيراً على المواطنين.. واستجاب القطاع لالتماسات الحالات الإنسانية "المرضى وكبار السن وذوى الهمم" وإيفاد مأموريات بالمنازل والمستشفيات لدور المسنين والأيتام لتجديد بطاقات الرقم القومى لهم، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستخراجها وتسليمها لهم.

كما يقوم القطاع بمواصلة إيفاد مأموريات لإستخراج وتجديد بطاقات الرقم القومى للعاملين والمترددين على العاصمة الإدراية وعدد من النوادى الخاصة.

كبار السن وذوو الهمم

بالإضافة إلى مواصلة إستقبال بالمركز النموذجى لكبار السن وذوى الهمم "قادرون باختلاف" لتلبية احتياجاتهم من مصدرات القطاع.. وقد لاقت تلك الإجراءات قبول واستحسان المواطنين لما لها من مردود إيجابى من خلال التيسير عليهم فى تلقيهم للخدمات بصورة مميزة وتوفيراً للوقت والجهد.. يأتى ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على إعلاء قيم حقوق الإنسان والتيسير على المواطنين فى تقديم الخدمات الجماهيرية.

وفى لمسة طيبة نابعة من احساس عميق راع قطاع الاحوال المدنية فئة ذوى الهمم والمسنين من خلال تقديم خدمات خاصة ومجانية فى أماكن تواجدهم وبخاصة دور الرعاية بالاضافة الى تخصيص اماكن لهم بمراكز تقديم الخدمة.

وأتاحت وزارة الداخلية خدمات فورية لكبار السن وذوى الهمم وخصصت لأسرهم خطوط ساخنة للتواصل معهم وسرعة إنجار ما يطلبونه وذلك وفق استراتيجية وزارة الداخلية الجديدة التى تنتهجها فى التعامل مع تلك الفئات تخفيفًا عنهم، كما خصصت وزارة الداخلية وحدات انتقال خارجى لإنجاز خدمات الحالات الإنسانية من المرضى وكبار السن الذين لا يقدرون على الحركة.

طفرة نوعية متطورة

لم يعد الأمر يتطلب الوقوف فى طوابير طويلة أو التنقل بين مكاتب متعددة، فالآن بضغطة زر واحدة يمكن الحصول على الوثائق الرسمية وإنجاز الإجراءات الضرورية بكل سهولة، كذلك تعتمد منظومة السجل المدنى الذكى على تكنولوجيا متقدمة تضمن السرعة والكفاءة وتوفر الحماية الكاملة لبيانات المواطنين، ومن خلال شاشات اللمس والأنظمة الآلية، تتيح ماكينات السجل المدنى الذكية للمستخدمين إصدار العديد من الشهادات والوثائق الضرورية دون الحاجة للتعامل مباشرةً مع الموظفين.

وثائق أساسية

تستطيع كمواطن مصرى استخراج وثائق أساسية من خلال ماكينة سجل مدنى ذكى، وتتلخص خدمات ماكينات السجل المدنى المتوافرة فى النقاط التالية:

- وثيقة قيد ميلاد "شهادة ميلاد" لنفسك أو لأى من أقربائك بالدرجة الأولى. 

- شهادة وفاة لأى من أقربائك بالدرجة الأولى. 

- وثيقة زواج لنفسك فقط. 

- وثيقة طلاق لنفسك فقط.

- استمارة البطاقة الشخصية بجميع أنواعها "العادية، المستعجلة، المميزة- vip" والقيد العائلى.

كما يمكن زيارة مكاتب السجل المدنى الأقرب أو أحد ماكينات السجل المدنى فى أى وقت وتقديم طلب للحصول على قيد عائلى لأفراد الأسرة مع إرفاق صورة من البطاقة الشخصية.

الخدمات المقدمة للمواطنين فى الخارج

تتولى مصلحة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية عبر السفارات فى الخارج تقديم الخدمات المتعلقة بوقائع الأحوال المدنية، وفقاً لقانون الأحوال المدنية للعام 1994 على النحو التالى:

 وقائع السفر والهجرة والجنسية

يتقدم المواطنون المصريون فى الخارج بطلب الإذن من السفارة المعنية بالتجنس بجنسية أخرى، معززاً الطلب بالوثائق اللازمة للاستفادة من إعفاء مزدوجى الجنسية من الخدمة العسكرية لمن هم فى سن الخدمة الإلزامية وفقاً لقرار وزارة الدفاع رقم 280 لسنة 1986.

وقائع الأحوال المدنية

تقوم مصلحة الأحوال المدنية المصرية ومن خلال السفارات فى الخارج بتقديم كافة الوقائع الحاصلة فى الحالة المدنية للمواطن المصرى المغترب، بما فى ذلك وقائع الولادة والزواج والطلاق والوفاة، واستصدار الرقم القومى والقيد العائلي، وتتلقى المأموريات فى السفارات الوثائق اللازمة لتقديم تلك الخدمات للمواطنين فى الخارج بناءً على الرقم القومي، والتى تصدرها لأول مرة هى ذاتها، عبر السفارات فى الخارج.

إصدار الإثباتات

تقوم مصلحة الأحوال المدنية عبر السفارات فى الخارج، بإصدار إثباتات الشخصية والمهنة ومحل الإقامة والحالة الاجتماعية، والتى تتضمن وقائع الزواج والطلاق والوفاة والولادة، وتقوم الصلحة بإبلاغ الورثة الشرعيين بحالة الوفاة عند حدوثها فى الخارج.

تصاريح العمل

تقوم وزارة الداخلية المصرية بالتعاون مع وزارة الخارجية وعبر السفارات المصرية فى الخارج، بتقديم خدمة إصدار تصاريح العمل للمواطنين العاملين فى الخارج، ووفقاً لمكان الإقامة، تجديد رخصة القيادة تقدم وزارة الداخلية المصرية، خدمة تجديد رُخص القيادة للمواطنين المقيمين فى الخارج، استنادا للكتاب الدورى رقم 3981 بتاريخ  1995/11/18.

نماذج مشرفة

تنفيذاً لسياسات الدولة نحو مستقبل أفضل والاهتمام بذوى الهمم يقوم القطاع بتنظيم عدد من المبادرات واستخراج الأوراق الثبوتية والمصدرات "بالمجان" للاحتفال باليوم العالمى لـ "الصم ولغات الإشارة" خلال الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر من كل عام.. وكذا الاحتفال باليوم العالمى للعصا البيضاء فى النصف الثانى من شهر أكتوبر من كل عام وتزامنا مع أعياد الشرطة فى كل عام يقوم القطاع باستخراج جميع المصدرات الثبوتية لكبار السن وذوى الهمم بالمجان.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق