عاجل

"المملكة" تبث وثائقيا عن مبادرات التمكين ومبادرة تأمين مساكن لأسر عفيفة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"المملكة" تبث وثائقيا عن مبادرات التمكين ومبادرة تأمين مساكن لأسر عفيفة - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 11:21 مساءً

بثت قناة المملكة، الجمعة، وثائقي "المبادرات الملكية"، ويسرد قصصا لمستفيدين وذويهم من مبادرتين، الأولى تعنى بتأمين مساكن لأسر عفيفة في محافظات المملكة كافة، والثانية تقوم على مبدأ تمكين الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود والعاطلين عن العمل وأبناء المجتمعات المحلية.

وتمت مأسسة المبادرات الملكية عام 2006 تخطيطا وتنفيذا، في إطار السعي نحو تحقيق التكامل بين الجهود والخطط التنموية الحكومية بإيلاء جميع مناطق الأردن الاهتمام والرعاية، لتشكل المبادرات الملكية لاحقا خطا موازيا وإسعافا فوريا، لتحقيق نقلة تنموية في المجتمعات المستهدفة.

وتحدث رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف العيسوي عن انطلاق المبادرات الملكية منذ تسلم جلالة الملك سلطاته الدستورية، مبينا إيلاء جلالة الملك الاهتمام بنوعية حياة المواطن والارتقاء بمستوى الخدمات المقدّمة له.

وأضاف "من أول الركائز لذلك كان السكن، سكن للأسر العفيفة عليه كنا نقوم بالتواصل مع الجهات الحكومية المعنية والتنسيق معهم لتنفيذ الأوامر الملكية السامية".

تأمين مساكن لأسر عفيفة

بدوره قال مساعد الأمين العام في وزارة التنمية الاجتماعية علي عبد الحافظ، إن الوزارة نفذت المشروع في كل مناطق الأردن، وأصدرت التشريعات اللازمة لتحديد الأسر المستحقة للمشروع، ووضع معادلة استهداف واضحة مبنية على مؤشرات قياس فقر تحدد العدالة والمساواة في توزيع المساكن على الأسر الأكثر أولوية للاستفادة منها، وفق نظام محوسب.

ويذكر عبدالحافظ أن المشروع الأول كان إنشاء 14 مسكنا للأسر العفيفة في لواء بني كنانة.

وقال عبد الحافظ، إن جلالة الملك عبدالله الثاني أمضى ظهيرة أول يوم جمعة من شهر رمضان في عام 2019 في تفقد أحوال المواطنين في قرية المخيبة في لواء بني كنانة، وزار الأسر الفقيرة والعفيفة في تلك المنطقة، وأصدر توجيهاته بإنشاء 14 وحدة سكنية للأسر العفيفة في تلك المنطقة.

مبادرات التمكين

أما فيما يخص مبادرات التمكين، فتتحدث رئيسة جمعية مراكز الإنماء الاجتماعي، فريال صالح، عن مبادرة تمكين الأسر العفيفة والأسر من ذوي الدخل المحدود في محافظات المملكة والتي تأتي بتمويل من الديوان الملكي الهاشمي والهدف الرئيسي لهذه المبادرة هو تحسين المستوى المعيشي لعدد من الأسر العفيفة وذوي الدخل المحدود، بالإضافة إلى تمكين جمعيات أو مؤسسات المجتمع المدني أي الجمعيات الخيرية في محافظات عدة.

وتسرد رئيسة جمعية مراكز الإنماء الاجتماعي فريال صالح عدد فرص العمل التي وفرتها هذه المشاريع التي وصلت إلى ما يقارب 4500 فرصة عمل، وتتضمن الأسر الموجودة أو الشباب الموجودين العاطلين عن العمل داخل الأسرة، سواء كانوا ذكورا أم إناثا بالإضافة إلى عدد من أفراد المجتمعات المحلية بالمحافظات.

المملكة

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق