عاجل

تخطيط الشارقة تطلق نظام تخطيط المناطق باستخدام الذكاء الاصطناعي  - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تخطيط الشارقة تطلق نظام تخطيط المناطق باستخدام الذكاء الاصطناعي  - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 10:17 صباحاً

أطلقت دائرة التخطيط والمساحة خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024 ضمن جناح حكومة الشارقة مشروع “نظام تخطيط المناطق باستخدام الذكاء الاصطناعي”، وهو نظام يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين عملية التخطيط العمراني، وتطوير آليات تخطيط المدن الذكية والمستدامة بما يساهم في تحسين جودة الحياة.

وأوضح سعادة المهندس حمد جمعة الشامسي رئيس دائرة التخطيط والمساحة أن المشروع يُعدّ خطوة مهمة نحو تحقيق التنمية المستدامة، ويعكس رؤية القيادة الرشيدة في تعزيز الابتكار واستخدام التكنولوجيا المتقدمة في تطوير المدن.

وأشار إلى أن النظام يعتمد على “الذكاء الاصطناعي المكاني” لتحليل البيانات الجغرافية؛ إذ تحدد المنطقة المستهدفة للتخطيط، ثم توضع المعايير والمتطلبات اللازمة للتخطيط مثل: الكثافة السكانية والخدمات المطلوبة، ومواصفات الشوارع ومساحات الأراضي، ويستخدم هذا النظام الصور الجوية والبنية التحتية لتوفير تخطيط دقيق وفعال.

وأوضح المهندس محمد الظفيري مدير إدارة تقنية المعلومات أن نظام الذكاء الاصطناعي يمكنه اكتشاف المعوقات المحتملة داخل المناطق، مثل: الأشجار والكتل الصخرية، والوديان ويتيح تعديل المعايير وفقًا للاحتياجات المتغيرة للمنطقة لتحقيق تخطيط مستدام، كما يمكن للنظام إجراء التحليل الجيومكاني لتقديم مقترح شامل يتضمن تقسيم الأراضي والأحياء وتوزيع المرافق العامة، ثم عرض النماذج الثلاثية الأبعاد للتصاميم المقترحة للمباني والمنشآت بالمنطقة المحددة.

وأوضح المهندس عبد الرحمن السويجي مدير إدارة الدراسات التخطيطية أن المشروع يساهم بنحو كبير في تحسين عملية التخطيط العمراني من خلال تقليل الأخطاء البشرية، وذلك بفضل التحليل الذكي والدقيق للبيانات؛ مما يضمن حلولًا أكثر كفاءة وفعالية.

كما يدعم هذا النظام الاستدامة عبر اعتماد معايير تعزز النمو المستدام والحفاظ على الموارد الطبيعية، وتقليل الأثر البيئي السلبي إضافة إلى رفع الكفاءة التشغيلية للمشروعات عن طريق خفض التكاليف وتحسين عمليات التخطيط مبينًا أنه يساهم أيضًا في تعزيز عملية صنع القرار من خلال تقديم بيانات دقيقة تساعد المسؤولين في اتخاذ قرارات فعالة.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق