عاجل

كيف ساهمت «البيئة» في تقليل الانبعاثات؟.. منظومة شاملة لإعادة تدوير المخلفات - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف ساهمت «البيئة» في تقليل الانبعاثات؟.. منظومة شاملة لإعادة تدوير المخلفات - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 09:38 صباحاً

ساهمت جهود وزارة البيئة من خلال ملف إدارة المخلفات؛ في تقليل التلوث البيئي والانبعاثات العضوية الضارة من خلال تحسين إدارة المخلفات، وتعزيز إعادة التدوير، ودعم مشروعات الطاقة المتجددة، بهدف خلق بيئة أنظف وأكثر استدامة، مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدولة وتقليل التأثيرات السلبية للمخلفات على البيئة والصحة العامة.

رفع 6 ملايين طن تراكمات مخلفات 

وكشفت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أنَّ الوزارة وجهاز تنظيم إدارة المخلفات، نفذوا مجموعة من السياسات والمشروعات التي تستهدف التعامل المستدام مع المخلفات، وتقليل الانبعاثات العضوية الضارة، من خلال تقليل تراكم المخلفات الصلبة والتخلص غير الآمن منها.

وأضافت وزيرة البيئة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَّ منظومة إدارة المخلفات، ساهمت في جمع وفرز وإعادة تدوير المخلفات الصلبة، حيث تم رفع 6 ملايين طن تراكمات من 54 موقعًا بـ10 محافظات على مستوى الجمهورية.

وأشارت إلى أنَّ عمليات إعادة التدوير ساهمت في تقليل الحاجة للتخلص النهائي من المخلفات في المدافن أو الحرق العشوائي، وهو ما يقلل من التلوث البيئي المباشر مثل تلوث التربة والمياه، وساهم إدخال تقنيات حديثة في معالجة المخلفات تقليل إطلاق الغازات الدفيئة التي كانت تنتج عن طرق التخلص القديمة، مثل الحرق المكشوف للنفايات.

تحويل المخلفات الزراعية لـ سماد عضوي

ولفتت وزيرة البيئة، إلى أن هناك خطة عمل لمتابعة تنفيذ مشروعات تحويل المخلفات الزراعية مثل قش الأرز إلى مواد نافعة بدلًا من حرقها، وهو ما كان يتسبب في ظاهرة السحابة السوداء وتلوث الهواء، إذ يتمّ العمل على تحويل المخلفات الزراعية إلى سماد عضوي أو استخدامها في إنتاج الغاز الحيوي ساعد في تقليل الانبعاثات الناتجة عن عمليات الحرق العشوائي.

وأوضحت أنَّ هذه المشروعات التي نفذتها الوزارة على مدار السنوات الماضية وحتى الآن، في تحسين جودة الهواء بشكل عام، وتقليل الإنبعاثات الكربونية، والتي كانت تمثل مشكلة كبيرة خلال موسم حصاد الأرز.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق