حرب كلامية بين ماكرون ونتنياهو بسبب الأمم المتحدة.. ما القصة؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
حرب كلامية بين ماكرون ونتنياهو بسبب الأمم المتحدة.. ما القصة؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 04:46 صباحاً

فرنسا – رد الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على هجوم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على الأمم المتحدة، ومطالبته المنظمة الدولية بإخراج قوات اليونيفيل من لبنان.

وبحسب تسريبات من اجتماع وزاري مغلق حضره ماكرون،يوم الثلاثاء، نشرتها صحيفة لوباريزيان، قال ماكرون إن على نتنياهو ألا ينسى أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن ماكرون هاجم نتنياهو، خلال اجتماع مجلس الوزراء، وذلك على خلفية التوتر الشديد بين قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان يونيفيل وإسرائيل.

وقال أحد المشاركين: «يجب ألا ينسى نتنياهو أن بلاده أنشئت بقرار من الأمم المتحدة»، في إشارة إلى تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر/ تشرين الثاني 1947 على خطة تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية.

في المقابل، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أن نتنياهو أجرى مكالمة هاتفية مع ماكرون، شدد خلالها على أنه لم يكن قرار الأمم المتحدة هو الذي أنشأ دولة إسرائيل، بل النصر الذي تم تحقيقه في حرب الاستقلال بدماء المقاتلين الأبطال، والعديد منهم كانوا ناجين من المحرقة ومن فرنسا.

وأضاف أن «من الجدير بالذكر أيضًا أنه في العقود الماضية، أصدرت الأمم المتحدة مئات القرارات المعادية للسامية ضد دولة إسرائيل، والغرض منها هو إنكار حق وجود الدولة اليهودية الوحيدة، وقدرتها على الدفاع عن نفسها»، بحسب ما ورد في البيان الإسرائيلي.

وحسب البيان، قال نتنياهو لماكرون: «أعارض أي وقف أحادي الجانب للحرب على لبنان».

 

وكالات

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق