انضمام 11 دولة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر كأعضاء إقليميين - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
انضمام 11 دولة لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر كأعضاء إقليميين - بوابة فكرة وي, اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 03:53 مساءً

الرياض - مباشر: أكدت المملكة العربية السعودية، على أهمية تعزيز العمل الإقليمي المشترك لحماية البيئة وتنمية الغطاء النباتي، بما ينعكس إيجابًا على تعزيز الأمن الغذائي والمائي، وحماية التنوع الاحيائي والمحافظة على النظم البيئية، وتحقيق التكيف مع التغير المناخي.

وصدر البيان الختامي للدورة الأولى للمجلس الوزاري للمبادرة؛ حيث أقر المجلس الهيكل التنظيمي لأمانة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر وسياساتها الداخلية، وأمين صندوق المبادرة، كما اعتمد قرارات رئيسة أخرى لتمكين إطلاق مرحلة تنفيذ مبادرة الشرق الأوسط الأخضر.

ورحب البيان بانضمام 11 دولة جديدة إلى مبادرة الشرق الأوسط الأخضر كأعضاء إقليميين، مؤكدًا على الدور المهم الذي ستؤديه هذه البلدان للمساهمة في تحقيق الأهداف الطموحة للمبادرة، ودعا البلدان الإقليمية الأخرى إلى الانضمام إلى المبادرة. 

وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة عبد الرحمن الفضلي، خلال الدورة الأولى للمجلس الوزاري لمبادرة الشرق الأوسط الأخضر، الذي عُقد اليوم الأربعاء في جدة، أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الحوكمة الإقليمية للحفاظ على البيئة، والتصدي لتحديات التصحر والجفاف والتغيرات المناخية. 

وأوضح الوزير أن هذه المبادرة التي أطلقها سمو ولي العهد في عام 2021م، تُعد التحالف الإقليمي الأول من نوعه، الذي يهدف إلى الحد من آثار تغير المناخ على منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف أن صيغة ميثاق المبادرة النهائية تم التوافق عليها في الاجتماع الوزاري للدول المؤسسة في أكتوبر 2022م، مشيرًا إلى أن منطقة الشرق الأوسط تُعد من أكثر المناطق التي تعاني من التصحر والجفاف، مما يحتّم علينا مضاعفة العمل المشترك لمواجهة التحديات البيئية.

وأكد البيان الوزاري التزام المجلس بتعزيز التعاون الإقليمي لمكافحة تدهور الأراضي والتصحر والجفاف والحد من فقدان التنوع الاحيائي والتغير المناخي، والتخفيف من آثارها البيئية والاجتماعية والاقتصادية الكبيرة.

كما رحب البيان بانضمام المملكة المتحدة إلى المبادرة بصفتها مساهم غير إقليمي يتمتع بصفة مراقب، ودعا الدول الأخرى غير الإقليمية إلى الانضمام إلى المبادرة، مؤكدًا على دورها المهم في تقديم الدعم الفني والمالي لها، الأمر الذي سيساهم في تحقيق الأهداف الإقليمية ومعالجة التحديات البيئية العالمية.

وأكد البيان أهمية استمرار الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء الإقليمية لتحديد أهداف مستقبلية طموحة وتطوير السياسات والاستراتيجيات الوطنية لإعادة تأهيل الأراضي وتنمية الغطاء النباتي، بما يتماشى مع الاتفاقيات والمعاهدات البيئية متعددة الأطراف ذات الصلة.

كما أكد المجلس الوزاري من خلال البيان الختامي، على أهمية تعزيز الجهود الدولية المتعددة الأطراف والدور الحيوي للقطاع الخاص والمؤسسات المالية وممثلي المجتمع المدني في معالجة التحديات العالمية المتمثلة في تدهور الأراضي والتصحر والجفاف ودعم الجهود الإقليمية.

ورحب بالقرار التاريخي الذي اتخذته الدورة (السادسة) لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، التي عقدت في فبراير 2024م، والذي ركز على تعزيز الجهود الدولية لمكافحة تدهور الأراضي والتصحر وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الجفاف.

وتطلع البيان الختامي للمجلس الوزاري، باهتمام إلى الدورة السادسة عشرة (16) لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، والتي ستعقد في الرياض خلال ديسمبر المقبل، داعيًا الأطراف في الاتفاقية وممثلي جميع أصحاب المصلحة المعنيين إلى المشاركة الفعالة في المؤتمر، باعتباره المنصة العالمية الأولى لمناقشة ومعالجة تحديات تدهور الأراضي والجفاف.

كما دعا المجلس إلى دعم مخرجات مؤتمر الأطراف السادس عشر، والمساهمة في جعله نقطة تحول تاريخية لتحقيق أهداف اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر لتعزيز الجهود العالمية لمكافحة تدهور الأراضي، ووقف التصحر، وتسريع استصلاح الأراضي، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الجفاف.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو" تلغي خططاً لبناء مصفاة في السعودية.. وتركز على التوسع في آسيا

الرياض تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي في عام 2026

مجلس الوزراء السعودي يصدر 9 قرارات خلال اجتماعه برئاسة ولي العهد

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق