الأبيض في مؤتمر صحافي مشترك مع ياسين لتوضيح آلية المساعدات: نتحمل المسؤولية لإتمام الموضوع بسرعة وشفافية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الأبيض في مؤتمر صحافي مشترك مع ياسين لتوضيح آلية المساعدات: نتحمل المسؤولية لإتمام الموضوع بسرعة وشفافية - بوابة فكرة وي, اليوم الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 07:16 مساءً

عقد وزير الصحة العامة فراس الأبيض ووزير البيئة ناصر ياسين مؤتمرًا صحافيًا عرضا فيه الآلية الممكننة لاستقبال المساعدات التي يتسلمها لبنان وفرزها وتوزيعها بما يضمن الشفافية وحسن الإدارة.

وأوضح الأبيض، أن "غالبية المساعدات تتضمن مواد خاصة بعلاج جرحى الحرب كالأمصال ومستلزمات طبية تستخدم في العمليات الجراحية ويتم تسليمها للمستشفيات، إضافة إلى أدوية غالبيتها للأمراض المزمنة وتوزع في مراكز الرعاية الصحية الأولية، فضلا عن جزء محدود جدا من أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية".

ولفت الى أن "قرار الحكومة كان في أن تتسلم الوزارات المعنية المسؤولية في استقبال المساعدات وتوزيعها، ما يولي وزارة الصحة العامة مسؤولية المساعدات الطبية والصحية".

وأضاف "الشعب اللبناني تأكد بالدليل أن خطة استقبال الجرحى ومعالجتهم كانت خطة جيدة، ونحن نعد بأن تكون خطة استقبال المساعدات وتوزيعها جيدة كذلك ومنظمة وشفافة. إننا نتحمل المسؤولية ويهمنا أن يتم الموضوع بالسرعة والشفافية اللازمة".

ولفت وزارة الصحة العامة إلى أن "شركاء الوزارة هم الذين يقومون بتوزيع المساعدات من الكرنتينا مثل اليونيسف وUNFPA. أضاف أنه لا يمكن إرسال المساعدات للمناطق المعرضة للإعتداءات في الجنوب والبقاع وبعلبك الهرمل إلا بعد الحصول على تغطية أمنية، ما يؤدي إلى بعض التأخير بسبب العامل الأمني".

بدوره أوضح وزير البيئة ناصر ياسين أن "أكثر من اثنتين وثلاثين طائرة من دول شقيقة وصديقة وباخرة تركية وصلت إلى لبنان في الأيام الأخيرة، وغالبية المساعدات طبية تتولاها وزارة الصحة العامة. أما المساعدات الغذائية فتضمنت أكثر من 13 ألف حصةط.

وبالنسبة إلى الآلية المعتمدة أوضح التالي:

- يتم تسليم المساعدات الغذائية إلى المحافظات حيث توجد غرف عمليات وبعدها يتم التنسيق على مستوى الأقضية واتحادات البلديات.

- بعدها يتم توزيع المساعدات بناء على أوامر وتعهد ووثيقة استلام.

- تنشر الوثائق بشكل فوري على منصة رئاسة الوزراء.

وتابع "هذه الآلية ستطبق على مستوى كل المحافظات مضيفا أن العمل لا يزال في بدايته، وقد تلقى لبنان ما يشكل عشرة في المئة من الحاجات شاكرًا لكل الدول دعمها. وأوضح أن لجنة الكوارث تعمل على تقديم وجبات جاهزة بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي والشركاء لحوالى خمسين ألف عائلة في أكثر من ألف مركز إيواء. وأعلن أنه سيتم الإنتقال تدريجا لدعم النازحين في المنازل".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق