«بعد هجوم العشاء الأخير».. ما هي أنواع الطائرات المسيرة التي يستخدمها حزب الله ضد إسرائيل؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«بعد هجوم العشاء الأخير».. ما هي أنواع الطائرات المسيرة التي يستخدمها حزب الله ضد إسرائيل؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 05:33 مساءً

تلقى لواء جولاني في الجيش الإسرائيلي أمس ضربة موجعة قام بها حزب الله أدت إلى مقتل 4 جنود وإصابة نحو 67 آخرين خلال عشاء في قاعدة عسكرية بالقرب من بنيامينا، في هجوم وصفته الصحافة العبرية بأنه الأكثر دموية منذ بداية الحرب في قطاع غزة، كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الهجوم بشكل واسع تحت مسمي "العشاء الأخير".

حزب الله يمتلك 2000 مسيرة

صحيفة  Jerusalem Post العبرية نشرت مقال تحليلي تكشف خلاله عن الطائرات بدون طيار "المسيرات" التى يستخدمها حزب الله في هجماته ضد إسرائيل، مشيرة إلى ما يمكن أن تقوم هذه المسيرات بتأثير كبير في ساحة المعركة وتحدث خسائر فادحة لدى الخصم.

e2834bae28.jpg
صواريخ وطائرات بدون طيار معروضة في معرض في مكان غير محدد في اليمن 
 

وتشير التقديرات إلى أن حزب الله يمتلك أكثر من 2000 طائرة بدون طيار من مختلف الأنواع، ويواصل اقتناءها وبنائها، ونفذ عدة مئات من الهجمات بطائرات بدون طيار على إسرائيل منذ أكتوبر 2023.

وتشتمل معظم هذه الطائرات على طائرات بدون طيار انتحارية، تتكون في الأساس من جسم طويل يشبه الأنبوب، ورأس حربي في مقدمة الأنبوب، ومروحة في الخلف. ويبدو أن طائرات حزب الله بدون طيار لها مدى يمكن أن يصل إلى تل أبيب.

وقد نشر حزب الله أنواعًا مختلفة من الطائرات بدون طيار لإجراء عمليات المراقبة. ولا يُعرف الكثير عن جميع الأنواع التي يمتلكها حزب الله، ولكن من المرجح أن الحزب يستخدم طائرات بدون طيار رباعية المراوح ، كما طورت أيضًا أنواعًا أخرى من الطائرات بدون طيار الصغيرة القادرة على تصوير مقاطع الفيديو وجمع المعلومات الاستخبارية. وقد استخدمت هذه الطائرات للتحليق فوق قواعد الجيش الإسرائيلي في الجليل والجولان، ونشر حزب الله مرتين لقطات مأخوذة من طائرات المراقبة بدون طيار. 

طائرات بدون طيار انتحارية

إن مفهوم استخدام الطائرات بدون طيار كسلاح انتحاري جديد نسبيا. ففي البداية كانت إيران وجماعات مثل حزب الله تمتلك طائرات بدون طيار تستخدمها للمراقبة. ولكن عندما سعت إلى تزويد الطائرات بدون طيار بالذخائر، كما فعلت الولايات المتحدة عندما وضعت صواريخ على طائرة بريديتور بدون طيار، واجهت تحديات.

وليس من السهل توجيه طائرة بدون طيار تحمل ذخيرة حيث تحتاج إلى شخص في الحلقة لإسقاط القنبلة أو إطلاق الصاروخ من الطائرة بدون طيار. وهذا يعني عادة وجود نوع من وصلات الاتصالات، وقد يعني هذا وجود أقمار صناعية وتقنيات أخرى لا يستطيع حزب الله الوصول إليها.

32b427decd.jpg

ومن شأن ذلك أن يحد من قدرة حزب الله على السيطرة على طائراته بدون طيار في مجال الرؤية إذا حاول وضع أسلحة عليها، وبحسب الصحيفة فكان الحل البسيط الذي توصلت إليه إيران وحزب الله هو تحويل الطائرة بدون طيار إلى سلاح يشبه صاروخ كروز. وتسمى هذه الأنواع من الطائرات بدون طيار "ذخائر متسكعة". وذلك لأنها "ذخيرة"، ولكن على عكس صاروخ كروز، يمكنها الطيران في نمط محدد و"التحليق" فوق الهدف.

ولا تمتلك طائرات حزب الله المسيرة كل هذه القدرات بالضرورة، ومن المرجح أن تكون هذه الطائرات مبرمجة مسبقًا بمسار طيران ووجهة محددة. يجمع حزب الله معلومات استخباراتية عن المواقع التي يريد مهاجمتها ثم يطلق طائرات بدون طيار بمسار طيران لمهاجمتها. تكون الطائرة بدون طيار في مهمة باتجاه واحد، وإذا لم تصل إلى هدفها، فسوف تصطدم بشيء قريب. 

ميرساد-1 وميرساد-2

وتعتمد عائلة طائرات حزب الله "ميرساد" بدون طيار على أنواع الطائرات الإيرانية بدون طيار مثل "أبابيل" و"المهاجر".

وتُعَد طائرات أبابيل والمهاجر جزءًا من عائلات أكبر من الطائرات بدون طيار الإيرانية. وقد حصلت حزب الله على هذه الأنواع من الطائرات بدون طيار منذ عقود من الزمان ثم طورتها لاستخدامها الخاص.

وبحسب النوع المستخدم، فإن صاروخ ميرساد قادر على حمل ما يصل إلى 40 كيلوجراماً من الذخيرة، ويبلغ مداه نحو 120 كيلومتراً.

وتعتمد طائرة "ميرساد-1" بدون طيار على طائرة "أبابيل-تي" التي طورت في إيران. أما طائرة "ميرساد-2" التي يستخدمها حزب الله، فتبدو أشبه بطائرة صغيرة ذات ذيل مزدوج، وهي مصممة على غرار طائرة "مهاجر-4" الإيرانية بدون طيار. 

أبابيل

وقد استخدم حزب الله أنواع الطائرات بدون طيار الإيرانية، مثل طائرات أبابيل، وقام في بعض الأحيان بإعادة تغليفها أو تغييرها لإنشاء نماذج محلية.

وقد خضعت طائرة أبابيل نفسها للعديد من التغييرات مع قيام الإيرانيين بتحديثها، حيث يوجد منها نسخة يتم إطلاقها من خلف شاحنة، كما تحتوي هذه النسخة على أجنحة طويلة في الخلف وأجنحة أقصر في الأمام، مع مروحة في الجزء الخلفي من جسم الطائرة عند ذيل الطائرة، ويبلغ طول الطائرة بدون طيار حوالي ستة أمتار.

ويبدو أن نسخة أبابيل-تي من هذه الطائرة هي النسخة المخصصة للتصدير والتي تحولت فيما بعد إلى طائرة مرصاد التابعة لحزب الله وطائرة قاصف-1 التابعة للحوثيين. وهذا يعني أنه بمجرد اكتشاف إيران لهذا النموذج من أبابيل، أدركت أن وكلاءها يمكنهم بناؤه بسرعة.

وتتمتع طائرة "أبابيل-تي" بمدى وحمولة ذخيرة مماثلة لطائرة "ميرساد" التي ربما نسخها حزب الله منها. وهذا يعني أنها تحمل حمولة ذخيرة تزن 40 كيلوجراماً، ويتراوح مداها بين 100 و120 كيلومتراً، فضلاً عن سرعة طيران تصل إلى 370 كيلومتراً في الساعة. ويقول مركز ألما للأبحاث والتعليم إن هذه الطائرة بدون طيار هي الطائرة الرئيسية في ترسانة حزب الله.

شهد.. العمود الفقري لوكلاء إيران في المنطقة

النموذج الإيراني الرئيسي للطائرات الانتحارية بدون طيار التي يتم تصديرها اليوم هو شاهد-136. تزن هذه الطائرة بدون طيار حوالي 200 كجم وتحمل رأسًا حربيًا يصل وزنه إلى 50 كجم. يبلغ طول جناحيها 2.5 متر ويبلغ طولها حوالي 3.5 متر. يبلغ مداها الكبير المقدر بأكثر من 2000 كيلومتر.

تم رصد الطائرة شاهد 136 لأول مرة في اليمن في يناير 2021. كما تم تصديرها إلى روسيا من قبل الإيرانيين لاستخدامها ضد أوكرانيا في الحرب التي بدأت في عام 2022. وعلى هذا النحو، أصبحت الطائرة شاهد 136 بمثابة العمود الفقري لإيران ووكلائها في المنطقة . يمكن نقل الطائرة شاهد في حاوية شحن ويسهل إطلاقها.

تم تصميمها على شكل حرف V كبير طائر بجناح على شكل دلتا. تحتوي على محرك في الخلف ورأس حربي في الأمام. تصميمها البسيط نسبيًا وسهولة نقلها يجعلها مثالية لمجموعات مثل حزب الله.

ووفق التقرير المطول الذي نشرته الصحيفة العبرية، فليس من السهل دائمًا تحديد نوع الطائرة بدون طيار التي استخدمت في هجوم نفذه حزب الله أو وكلاء إيرانيون آخرون. في بعض الأحيان، يمكن رؤية صور الطائرة بدون طيار قبل الضربة. على سبيل المثال، تم تصوير الطائرة بدون طيار الحوثية التي ضربت تل أبيب في يوليو وهي تحلق فوق المياه. وتبدو وكأنها طائرة صغيرة، بجناح طويل ومروحة عالية الصوت في الخلف.

ونشر الحوثيون مقطع فيديو لهذه الطائرة المسيرة، يبدو أنه يظهر طائرة مسيرة طولها عدة أمتار بجناح يشبه جناح الطائرة، ثم ذيل به مثبتان صغيران بزاوية على الطائرة بدلاً من أن يبرزا أفقياً. وهذا النوع من قسم الذيل يشبه طائرة ريبر الأميركية وغيرها من الطائرات المسيرة.

وعلى النقيض من ذلك، تم تصوير الطائرة بدون طيار التي ضربت عرب العرامشة في أبريل أيضًا بالفيديو، وهي تبدو مثل طائرة أبابيل-تي الإيرانية ذات الذيل الكبير والأجنحة الأصغر في المقدمة.

"كرار" طائرات الفقراء المقاتلة

وبحسب التقارير الصادرة عن مركز ألما، فمن المرجح أن تكون حزب الله قد حصلت على طائرات بدون طيار أخرى كجزء من ترسانتها التي تضم 2000 طائرة بدون طيار. حيث من المرجح لديه نماذج إضافية متقدمة من الطائرات بدون طيار، مثل طائرات "المهاجر" و"الشاهد" و"صامد" (KAS-04)، و"كرار" و"صاعقة".

وبحسب صحيفة "إسرائيل اليوم"، فإن "كرار هي طائرة بدون طيار إيرانية الصنع تعتمد على طائرة سترايكر الأميركية التي تعمل بمحركات نفاثة. وتعتبر كرار نوعاً من "طائرات الفقراء المقاتلة" لأنها تجمع بين قدرات الهجوم الانتحاري وإسقاط القنابل وحتى إطلاق الصواريخ جو-جو ضد الطائرات. ومداها طويل نسبياً، 

وذكرت دراسة لشبكة CNN أن حزب الله ربما يمتلك طائرة بدون طيار من نوع "قدس ياسر" يصل مداها إلى 200 كيلومتر. وتتكون هذه الطائرة الغريبة الشكل من جناح كبير يبلغ طوله عدة أمتار وجسم قصير.

وتقول شبكة CNN أيضًا إن حزب الله يمتلك طائرة شاهد 129، التي قد يصل مداها إلى 2000 كيلومتر. في الأصل، وطور الإيرانيون هذه الطائرة بدون طيار كنسخة من طائرة هيرميس 450 الإسرائيلية، وهي العمود الفقري لأسطول الطائرات بدون طيار الإسرائيلي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق