عاجل

جهاز الإحصاء يطلق المسح القومي للهجرة الدولية في مصر - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
جهاز الإحصاء يطلق المسح القومي للهجرة الدولية في مصر - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 02:40 مساءً

وينفذ المسح تحت رعاية وزارتي التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والخارجية والهجرة بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة ، وبالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية ومنها منظمة العمل الدولية وصندوق الأمم المتحدة للسكان والمفوضية السامية لشئون اللاجئين والبنك الدولي في دعم تنفيذ هذا المسح وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس جهاز التعبئة العامة والإحصاء، اللواء خيرت بركات، خلال حفل توقيع بروتوكول مسح الهجرة الدولية - إن المسح يهدف إلى تغطية الفجوة في البيانات الخاصة بالهجرة الدولية في مصر وذلك بجمع بيانات موثوق بها ودراسة الاتجاهات الحديثة للهجرة أسبابها ومحدداتها والنتائج المترتبة على الهجرة الدولية في مصر، كجزء من الاستراتيجية الوطنية للدولة لتطوير الإحصاء لتحسين قاعدة المعلومات الخاصة بإدارة الهجرة الدولية.

وأكد أن المسح سيسمح بقياس معدل تحويلات المصريين بالخارج وكذا الاستفادة من المقارنات مع الدول لتحقيق مستوى أفضل للمهاجرين.

وأضاف أنه يشير بوضوح إلى أهمية دور الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء باعتباره العنصر الرئيسي في مجال مصادر البيانات الإحصائية للهجرة الدولية والمسؤول عن جمع البيانات وإدارتها والتحقق من صحتها وتحليلها وإعداد التقارير عنها في مصر بالإضافة إلى دوره في تنفيذ العمليات الإحصائية الأساسية التي تتمثل في التعدادات والمسوح المخططة أو غير المنتظمة.

وأشار إلى أن إجراء تلك المسوح تعد انعكاسا للأهمية الكبيرة التي توليها الدولة المصرية والقيادة السياسية لمواطنيها المهاجرين بالخارج الأمر الذي يتيح التواصل معهم والتعرف عليهم وعلى احتياجاتهم والعمل على تنفيذها بالإضافة الى البيانات المتعلقة بخصائصهم الديموجرافية والاجتماعية والاقتصادية، وكذا المهنية والعملية للاستفادة منها ودمجها في عملية التنمية التي تجري على أرض مصر، لكونها في عمق عملية التنمية التي تشهدها الجمهورية الجديدة.

وأوضح أن المسح يتضمن (المهاجر الحالي - المهاجر العائد - ومن لديهم النية أو الرغبة في الهجرة) إضافة إلى دراسة خصائصهم الديموجرافية والاثر الاقتصادي من الهجرة على الاسر والإقتصاد والتنمية .. قائلا : "إننا بحاجة إلى تعزيز حوكمة إطار تنقل الهجرة بشكل عام من خلال دمج العمال المهاجرين في كافة مجالات التنمية بما يعزز تنمية المهــارات وإقامــة الروابط بينهم وبين أوطانهم، وتأهيل راغبي الهجرة للحصول على تلك الفرص بطرق آمنة وواضحة المسار لتحقيق مبدأ الربط بين الهجرة كمحرك للتنمية عند إدارتها بشكل متكامل، وبمشاركة كافة الأطراف المعنية بدول المنشأ والمهجر".

وقال إن قضية الهجـرة أصبحت قضيـة سياسـية رفيعـة المسـتوى ترتبـط بحقـوق الإنسـان والتنميـة والجغرافيـا السياسـية علـى المسـتويات الوطنيـة والإقليميـة والدوليـة..لافتا إلى أن مصر نظمت المنتدى العالمي الثاني للهجرة عام 2020، بهدف نشر الخبرات للتعرف على أفضل الممارسات ذات الصلة، وتحديث مصادر البيانات.

وأضاف بركات أن الجهاز شارك بالتعاون مع وزارة الخارجية ومنظمة الهجرة الدولية في المنتدى الأفريقي الخامس حول الهجرة في ديسمبر 2019.

وأشار إلى أن احتفال اليوم بإطلاق تنفيذ المسح بات في توقيت هام وله دلالته حيث إن معظم دول العالم المتقدم والنامي على حد سواء يتأثر ايجابياً وسلبياً بالهجرة سواء دول المنشأ أو دول العبور أو الاستقبال، الأمر الذى يتطلب ضرورة التعاون مع كافة الدول واطراف المجتمع الدولي للعمل سوياً للحد بقدر الإمكان من الجوانب السلبية للهجرة.

وتابع أن جميع الجهات تتفق فيما بينها على أهمية المرحلة الحالية والدور المحوري الذي يلعبه مواطنينا بالخارج على مختلف المستويات، وكذلك ما تتطلبه هذه المرحلة من بذل مزيد من الجهد والتحرك في سبيل تنفيذ التوجيهات الرئاسية والرؤية الوطنية التي تستهدف خلق ربط حقيقي بين مواطنينا بالخارج ووطنهم الأم.

وأكد أن ذلك يعد جزءًا أساسيـاً من عمليـــة الترابط متمثل في مستوى الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية الوطنية للمواطنين بالخارج والسعي الدائم لتطويرها وتحسينها علاوة على مساهمة المهاجرين من خلال تحويلات العاملين من الخارج والتي تعد مصدرا رئيسيا للدخل بعد عائدات الصادرات للنقد الأجنبي في مصر ودول أخرى، وسط حاجة متزايدة للنقد الأجنبى في عدة إقتصادات بالمنطقة.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق