عاجل

أسباب تستوجب تكميم المعدة .. 5 فئات ممنوعة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أسباب تستوجب تكميم المعدة .. 5 فئات ممنوعة - بوابة فكرة وي, اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024 06:31 صباحاً

يمكن أن تساعد جراحة تكميم المعدة، وهي نوع من إجراءات علاج السمنة، المرضى على فقدان كمية كبيرة من الوزن الزائد إذا التزموا بتغييرات مؤثرة في نمط حياتهم واتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة بعد الجراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد جراحة تكميم المعدة بشكل كبير في تقليل شدة بعض الحالات الأخرى التي غالبًا ما تصاحب السمنة ، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وهشاشة العظام وانقطاع النفس أثناء النوم ، وفي بعض الحالات، حتى عكس المرض تمامًا.

عملية تكميم المعدة 

على الرغم من أن جراحة تكميم المعدة يمكن أن تكون أداة فعالة لفقدان الوزن ، إلا أنها لا تضمن فقدان كل وزنك الزائد. يمكن أن يختلف مدى فقدان الوزن بعد جراحة تكميم المعدة اعتمادًا على عدد من العوامل، بما في ذلك التزام المريض بنظام غذائي صحي وخطة تمارين رياضية ، ووزنه قبل الجراحة وصحته العامة ، بالإضافة إلى تقنية الجراح حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

يفقد المرضى ما بين خمسين إلى ستين بالمائة من وزنهم الزائد خلال العام الأول بعد جراحة تكميم المعدة. ومع ذلك، قد يفقد بعض المرضى المزيد من الوزن، بينما قد لا يفقد آخرون الكثير. من المهم أن نتذكر أن فقدان الوزن بعد جراحة تكميم المعدة يستقر بعد العام الأول. قد يتمكن بعض الأشخاص من الاستمرار في فقدان المزيد من الوزن ولكن هذا يعتمد على التزامهم بأسلوب حياة صحي .

من المهم أن نضع في الاعتبار أن جراحة تكميم المعدة ليست حلاً سحريًا لفقدان الوزن، بل إنها تتطلب تغييرًا كبيرًا في نمط الحياة وأنماط السلوك . سيحتاج المرضى إلى اتباع نظام غذائي صارم وخطة تمارين رياضية وتغييرات طويلة الأمد في نمط الحياة ضرورية للحفاظ على فقدان الوزن

ما هي الحالات الطبية التي يمكن أن تساعد جراحة تكميم المعدة في علاجها؟

تستخدم جراحة تكميم المعدة في المقام الأول لفقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة (مع مؤشر كتلة الجسم 40 أو أعلى ). بالإضافة إلى ذلك، قد يتم إجراء هذا النوع من الجراحة للمرضى الذين يتراوح مؤشر كتلة الجسم لديهم بين 35 و39.9 والذين يعانون من مشاكل صحية كبيرة ناجمة عن السمنة. 

تقلل عملية تكميم المعدة من كمية الطعام التي تستطيع المعدة استيعابها ، مما يمنح المريض شعورًا بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام. يؤدي هذا الانخفاض في تناول الطعام إلى فقدان الوزن، بالإضافة إلى أن الجراحة تؤثر أيضًا على الهرمونات التي تتحكم في الجوع ، مما يتسبب في انخفاض الشهية. 

يمكن تحسين عدد من الحالات الطبية المرتبطة بالسمنة أو حتى حلها عن طريق جراحة تكميم المعدة. وتشمل هذه:

مرض السكري من النوع الثاني

ارتفاع ضغط الدم، والذي يمكن خفضه بعد جراحة تكميم المعدة مما يعني عدم الحاجة إلى تناول الدواء بعد الآن

انقطاع التنفس أثناء النوم

هشاشة العظام

مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)

الممنوعين من عملية تكميم المعدة 

لا يُنصح بإجراء جراحة تكميم المعدة للأشخاص الحوامل أو المصابين بعدوى نشطة أو بأمراض القلب أو الرئة الشديدة أو الذين لديهم تاريخ من الإصابة بالسرطان . من المهم استشارة جراح مؤهل وإجراء تقييم شامل لمساعدتك في تحديد ما إذا كانت جراحة تكميم المعدة مناسبة لك

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق