عاجل - هل يعلم طوقان كم أرباح استثمارات الضمان لسنة 2023.؟! - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة
جو 24 :

 

كتب موسى الصبيحي - صدر التقرير السنوي لصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي لسنة 2023، وأعتقد أنه لم يتم مراجعته بصورة جيدة، لا من ناحية رقمية ولا من ناحية شكلية ولا من ناحية منهجية ولا من ناحية لغوية رغم وجود عشر مديريات في الصندوق وخمس وحدات إدارية، إضافة إلى العديد من اللجان ومجلس استثمار مكوّن من (9) أشخاص, يعني نتحدث عن (130) شخصاً من الموارد البشرية في الهيكل التنظيمي للصندوق ما بين موظف وعضو مجلس استثمار وعضو لجنة من لجانه الرئيسة.

ومما استوقفني وأذهلني لدى قراءتي الأولية للتقرير ما ورد في الكلمتين الافتتاحيتين للتقرير؛ كلمة رئيس مجلس الاستثمار د. أمية طوقان، وكلمة رئيس الصندوق د. عزالدين كناكرية.

إذْ يقول طوقان بأن استثمارات الصندوق حققت أرباحاً مجدية لعام 2023 بلغت (514) مليون دينار وبنسبة نمو 15% عن نهاية العام 2022.

بينما يقول كناكرية بأن الصندوق حقق ارتفاعاً بالدخل الصافي بما نسبته 16.5% ليصل إلى حوالي (797) مليون دينار مقارنة بحوالي 684 مليون دينار خلال عام 2022.

ما الفرق بين الربح وصافي الدخل.؟!

بصراحة بحثت فلم أجد فارقاً..!

وسألت فلم أجد مَنْ يميّز بينهما.!

والمشكلة أنه ورد في ملخص الأداء المالي للصندوق لعام 2023 ( صفحة 18 من التقرير ) ما يشير إلى أن الدخل الذي حققة الصندوق بلغ ( 684.2 ) مليون دينار.

معقول يا إخوان؛ ثلاثة أرقام متباينة بشكل واضح في أهم نتائج أداء الصندوق..؟!!!!

طيب إذا كان هذا حال التقرير السنوي، فما حال التقارير الربعية التي يقدّمها مجلس إدارة مؤسسة الضمان لمجلس الوزراء ولمجلسي الأعيان والنواب عن نتائج أداء النشاط الاستثماري للمؤسسة.؟!

وهل راجع مجلس استثمار أموال الضمان التقرير السنوي 2023 وفقاً لما تنص عليه التشريعات، وإذا لم يفعل فكيف نسّب لمجلس إدارة المؤسسة بإقراره.؟!

ثم أخيراً؛ لماذا جاءت الكلمة الافتتاحية للتقرير باسم الدكتور طوقان وهو الذي عُيّن رئيساً لمجلس الاستثمار في شهر أيار الماضي، في حين كان يُفترَض أن تكون الكلمة باسم الرئيس السابق مازن الخطيب الذي تحققت النتائج في عهده.؟!

وللحديث بقايا ومنشورات..  

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق