عاجل

"الروبوت الكذاب"..!! - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
"الروبوت الكذاب"..!! - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 07:51 صباحاً

تقول المعايير الاجتماعية أنه قد يكون من المقبول للناس أن يكذبوا. إذا كان ذلك لحماية شخص ما من الخطر. فهل يجب السماح للروبوت بالكذب من أجل الصالح العام؟ 

الروبوتات أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية.تنظف أرضيات المنزل بالمكنسة الكهربائية. وتخدم في المطاعم. وتقدم الرفقة لشخص مسن. وفي المصانع. تساعد في تجميع السيارات.

شركات. مثل سامسونج وإل جي. تقوم بتطوير روبوتات تنجز أكثر من مجرد التنظيف. تقوم بالأعمال المنزلية. أو تشغل أغنيتك المفضلة إذا كنت تبدو حزينًا.

الدراسة الجديدة. طرحت ثلاث طرق قد يكذب بها الروبوت:

الأولي: أن يكذب بشأن شيء آخر غير نفسه.

الثانية: إخفاء حقيقة قدرته علي القيام بشيء ما.

الثالثة: التظاهر بقدرته علي إنجاز شيء رغم عدم قدرته.

كتب الباحثون سيناريوهات موجزة حول هذه السلوكيات الخادعة. وعرضوها علي 498 شخصًا في استطلاع عبر الإنترنت.

سُئل المستجوبون عما إذا كان سلوك الروبوت مخادعًا. وما إذا كانوا يعتقدون أن السلوك مقبول أم لا. وما إذا كان هذا السلوك يمكن تبريره.

رغم تعريف جميع أنواع الأكاذيب باعتبارها خادعة. وافق المشاركون علي بعض الأكاذيب ورفضوا البعض الآخر. حيث وافقوا علي النوع الأول من الأكاذيب. دون النوعين الثاني والثالث.

اعتقد 58% أن الروبوت الذي يكذب بشأن شيء آخر غير نفسه مبرر إذا كان يتجنب إيذاء المشاعرأو يمنع الضرر. يشمل ذلك"روبوت" مساعد طبي يكذب علي سيدة مصابة بالزهايمر حول بقاء زوجها علي قيد الحياة. فهو "يجنب السيدة مشاعر مؤلمة".

لم يوافق المشاركون علي النوعين الآخرين من الأكاذيب. 

المدهش أن المستجيبين سلطوا الضوء أحيانا علي أن شخصاً آخر غير الروبوت كان مسؤولاً عن الكذب. كالمبرمج. مثلًا. أظهرت الدراسات السابقة أنه إذا اكتشفنا أن الروبوتات تكذب علينا. فسوف تهتز ثقتنا بها.إذا كان بإمكان الروبوتات أن تكذب. فهل يشكل ذلك خطرًا علينا؟؟ 
 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق