ما اقتصاد الحرب؟ ومتى شهدته مصر؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

يعني اقتصاد الحرب تنظيم القدرة الإنتاجية والتوزيعية للدولة أثناء فترة صراع عسكري، إذ تنفذ تعديلات جوهرية على كل قطاعات الاقتصاد والسلوك الاستهلاكي للمواطنين لتلبية احتياجات القطاع العسكري.

في اقتصاد الحرب يجب على الحكومات اختيار كيفية تخصيص موارد بلادها بعناية شديدة من أجل تحقيق النصر العسكري مع تلبية مطالب المستهلكين المحليين الحيوية.

ما اقتصاد الحرب؟

يتضمن اقتصاد الحرب إعادة توجيه اقتصاد البلاد لإعطاء الأولوية للاحتياجات العسكرية على الاستهلاك المدني، وهذا يستلزم غالباً زيادة سيطرة الحكومة على الصناعات وإعادة تخصيص الموارد وإعطاء الأولوية للإنتاج الدفاعي.

وفي حين أن مصر لا تشارك حالياً في حرب تقليدية تتطلب مثل هذا التحول، إلا أن المشهد الجيوسياسي أصبح متقلباً بشكل متزايد خاصة مع الصراع المستمر في قطاع غزة، والتوترات المتزايدة بعد امتداد الصراع إلى لبنان والتهديدات المتبادلة بين إسرائيل وإيران والمخاوف الأوسع نطاقاً بشأن الأمن على المستويين الإقليمي والعالمي.

ويمكن أيضاً تفسير اقتصاد الحرب خارج سياق شن حرب مباشرة ضد عدو معين، كما يوضح المحاضر في جامعة لندن مارت كولدكيب «إلى حد ما يعد اقتصاد الحرب أيضاً أداة للحرب المعلوماتية، وهي مجموعة من التغييرات والسياسات…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق