النائبة آيات الحداد تتقدم باقتراح برغبة لإنشاء مكتب خدمي موحد للمواطنين في جميع المحافظات - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النائبة آيات الحداد تتقدم باقتراح برغبة لإنشاء مكتب خدمي موحد للمواطنين في جميع المحافظات - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 08:39 مساءً

تقدمت النائبة آيات الحداد، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة، بشأن "إنشاء مكتب خدمي موحد للمواطنين في جميع المحافظات"، وذلك بهدف تبسيط الإجراءات الحكومية، عبر توفير الوقت والجهد على المواطنين من خلال جمع الخدمات الحكومية في مكان واحد، مما يساهم في تقليل الروتين الإداري، وكذلك تحسين جودة الخدمات عبر تقديم خدمات حكومية متكاملة وفعالة من خلال تبني أفضل الممارسات الإدارية وتقنيات الإدارة الحديثة.

النالئبة آيات الحداد تتقدم باقتراح برغبة لإنشاء مكتب خدمي موحد للمواطنين في جميع المحافظات

كما يهدف الاقتراح برغبة الذي حصل موقع تحيا مصر على نسخة منه، إلى تعزيز الشفافية والعدالة، من خلال ضمان حصول المواطنين على حقوقهم بشكل عادل وشفاف، وتقليل فرص الفساد الإداري، وتوفير بيئة خدمية متطورة: إدخال التكنولوجيا الحديثة في إدارة الخدمات الحكومية لتسريع العمليات وتحسين تجربة المواطن.

وذكرت النائبة آيات الحداد، أن الاقتراح برغبة يتضمن إنشاء مكاتب خدمات حكومية موحدة في كل محافظة، على أن تشمل الموقع المركزي، عبر اختيار مواقع استراتيجية في كل محافظة لإنشاء مكاتب خدمات موحدة تتضمن تمثيلا لجميع الوزارات والجهات الحكومية.

وفيما يخص البنية التحتية التقنية، فيتم تجهيز المكاتب بنظام إدارة متكامل يعتمد على التكنولوجيا الحديثة لتسهيل عمليات التسجيل، المتابعة، والتواصل بين الجهات الحكومية والمواطنين.

دمج الخدمات الحكومية في بوابة إلكترونية واحدة

كما تضمن الاقتراح برغبة دمج الخدمات الحكومية في بوابة إلكترونية واحدة، من خلال تطوير بوابة إلكترونية تشمل جميع الخدمات الحكومية، تمكن المواطنين من إتمام المعاملات عبر الإنترنت، مما يقلل الحاجة لزيارة المكاتب الحكومية، مشيرة إلى ضرورة تكامل الأنظمة عبر ربط جميع الوزارات والهيئات الحكومية إلكترونيًا لضمان تكامل البيانات وتسهيل عمليات تبادل المعلومات بين الجهات المختلفة.

وتضمن الاقتراح برغبة تدريب وتأهيل العاملين تدريب شامل، عبر تنفيذ برامج تدريبية متقدمة للعاملين في المكاتب الخدمية الموحدة على أفضل الممارسات الإدارية وكيفية التعامل مع المواطنين بكفاءة واحترافية.

وأشارت النائبة إلى تعزيز ثقافة الخدمة، عبر نشر ثقافة الخدمة العامة التي تركز على تلبية احتياجات المواطنين بأعلى مستويات الجودة، نظام الشكاوى والتقييم، نظام شكاوى موحد: إنشاء نظام شكاوى مركزي يمكن المواطنين من تقديم شكواهم ومتابعتها بشكل شفاف، مع ضمان الاستجابة السريعة والفعالة.

وحول آليات تقييم الأداء، نوهت النائبة بتطبيق آليات تقييم دورية لقياس جودة الخدمات المقدمة في المكاتب الخدمية الموحدة، مع إشراك المواطنين في عملية التقييم.

واقترحت تقديم خدمات مخصصة للفئات الخاصة، وتخصيص مكاتب وموظفين مدربين لتقديم خدمات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، مما يضمن حصولهم على الخدمات بسهولة وكرامة، إلى جانب خدمات للريفيين والمناطق النائية عبر توفير وحدات متنقلة لتقديم الخدمات في المناطق الريفية والنائية لضمان وصول جميع المواطنين إلى الخدمات الحكومية.

تحفيز الابتكار والتطوير المستمر

وتضمن الاقتراح كذلك تحفيز الابتكار والتطوير المستمر، من خلال تشجيع الابتكار، وإنشاء وحدات داخل المكاتب الموحدة متخصصة في الابتكار والتطوير المستمر للخدمات الحكومية، بهدف تحسين كفاءة العمليات وتقديم حلول مبتكرة لتحديات البيروقراطية. كما شددت على ضرورة جراء مراجعات دورية للنظام لتحديد التحديات والفرص والتحسينات الممكنة في تقديم الخدمات.

وذكرت النائبة آيات الحداد، أن هذا الاقتراح، يسعى إلى إحداث نقلة نوعية في طريقة تقديم الخدمات الحكومية في مصر، من خلال إنشاء مكاتب خدمية موحدة تجمع جميع الوزارات تحت سقف واحد. سيساهم هذا النموذج في تبسيط الإجراءات، تحسين جودة الخدمات، وتعزيز ثقة المواطنين في الحكومة.كما يعد هذا المقترح خطوة نحو تحقيق رؤية مصر 2030 في تحسين جودة الحياة للمواطنين وتطوير البنية التحتية للخدمات العامة.

وقالت إن المقترح يأتي في ظل التحديات التي يواجهها المواطن المصري عند التعامل مع الخدمات الحكومية، بدءا من التعقيد البيروقراطي إلى تعدد الجهات والوزارات التي يحتاج إلى التعامل معها، بات من الضروري التفكير في حلول تساهم في تبسيط الإجراءات وتسريعها، ومن هنا تأتي فكرة إنشاء مكتب خدمي موحد يضم جميع الخدمات الحكومية تحت سقف واحد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق