محطة قطارات صعيد مصر جاهزة لاستقبال الركاب.. تضم خطي وجه قبلى والمناشي مساحتها 3 أضعاف محطة رمسيس - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
محطة قطارات صعيد مصر جاهزة لاستقبال الركاب.. تضم خطي وجه قبلى والمناشي مساحتها 3 أضعاف محطة رمسيس - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 08:36 مساءً

ومن الخدمات الموجودة بالمحطة بجانب المول التجارى، خدمات حجز الكترونى للقطارات، وخدمة قطع التذاكر من ماكينات tvm بدون تدخل بشرى، كما توفر شاشات لعرض مواعيد القطارات، وتضم صالة ضخمة لقطع التذاكر بها منافذ خاصة بذوى الهمم، ومسارات خاصة بالمعاقين بداية من المدخل الرئيسى حتى أرصفة القطارات مرورا بشباك التذاكر، بالإضافة إلى سلالم كهربائية ومصاعد على الأرصفة، كما تضم صندوق لحفظ الامانات وخدمة حمل الحقائب وحجز سيارات أجرة.

 

ومن المقرر أن تخفف المحطة الازدحام عن محطة قطارات مصر برمسيس، حيث تضم خطوط وجه قبلى وخط المناشى القبارى، وستكون بداية عدد كبير من قطارات السكة الحديد من وإلى خط القاهرة أسوان، وسيكون سعر تذكرة ركوب المحطة هو نفس سعر الركوب من محطة القاهرة، ويستمر مرور بعض القطارات لمحطة القاهرة برمسيس كذلك سيكون هناك قطارات تربط من الإسكندرية لأسوان والعكس.

ومع تشغيل المحطة سيتم توفير بديل مناسب لعدد كبير من قطارات خط الصعيد، لتخفيف الضغط على محطة مصر برمسيس، وعلى الميدان بالكامل، خاصة مع تشغيل محطة مترو التوفيقية القريبة من محطة الصعيد، لتكون محطة تبادلية معها، كما تخدم المحطة ركاب خط المناشى القبارى.

ووفرت وزارة النقل عدد من الخدمات الأخرى المرتبطة بتشغيل المحطة منها إنشاء جراج متعدد الطوابق بجانب المحطة وكذلك إنشاء موقف أقاليم قريب من محطة القطار الجديدة، ومسجد، بالإضافة إلى الخدمات الموجودة داخل المحطة أهمها المول التجارى والذى يخدم المنطقة بالكامل.

ويوفر المول التجارى خدماته لركاب المحطة وسكان المناطق المحيطة أيضا، كذلك يتواجد أسفل المحطة جراجات خاصة بالمحطة، بالإضافة إلى تجهيز المحطة لخدمة ذوى الهمم والاحتياجات الخاصة وكبار السن بشكل أكبر، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى.

وتم تصميم المحطة لتكون على شكل متحف على الطراز المصرى القديم، ليكون مزار بجانب كونه محطة ومول تجارى، فضلا عن وجود الهرم الزجاجى الذى يتوسط المحطة بارتفاع 42 مترا تقريبا وبه 4 مسلات من الداخل.

وتتميز المحطة بالأعمدة الضخمة والبهو الكبير المميز، كما تم نقش أشكال مميزة على أعمدة المحطة لتعطى شكل المتحف، فضلا عن تطوير شامل للشوارع والعقارات المحيطة بالمحطة وتغيير واجهات العقارات ودهانها بلون موحد نفس لون المحطة.

وتعتبر المحطة تبادلية للركاب والبضائع وترتبط بخطى القاهرة / أسوان والاتحاد القبارى، كما تضم المحطة ورشة صيانة عربات القطارات وورشة صيانة الجرارات، كما تضم المحطة 28 شباك تذاكر ويقام مبنى المحطة الرئيسى على 31.000 مساحة م2، و6 أرصفة لخدمة ركاب الوجه القبلى جهة شارع السودان و4 أرصفة لخط المناشى جهة محور الفريق كمال عامر.

ويبلغ إجمالى مساحة المشروع يبلغ 239 ألف متر مربع تقريبا أى بما يعادل 57 فدان حيث يشمل المشروع مبنى المحطة الرئيسى على مساحة 31.000 م2 بإجمالى مساحة بنائية 112.000 م2 وملحقات المحطة من مبانى خدمية وورش صيانة وأرصفة وكذلك خطوط سكك حديدية على مساحة 166.000 م2 وعمارات استثمارية على مساحة 42.000 م2، ومن المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يوميًا، وقد أتاح المشروع منذ بداية تنفيذه حتى الآن توفير فرص عمل بلغت حوالى 3500 فرصة عمل بصفة مباشرة وغير مباشرة، ويوجد فى المبنى الرئيسى بدروم يستخدم جراج يسع إلى 250 عربة، بالإضافة إلى جراج مخطط أسفل المنطقة السكنية التجارية الإدارية المقرر تنفيذها فى الجزء المطل على شارع السودان، ويسع 500 عربة ومخطط جراج.

 

 

استعدادات أمام المحطةاستعدادات أمام المحطة

 

تجميل الشارع أمام المحطةتجميل الشارع أمام المحطة

 

محطة قطارات الصعيدمحطة قطارات الصعيد

 

مدخل جراج المحطةمدخل جراج المحطة

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق