الرئيس التايواني يتعهد بـ«مقاومة ضم» الجزيرة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

تايبيه- أ.ف.ب
تعهد الرئيس التايواني لاي تشينغ-تي، الخميس، بـ«مقاومة ضم» الجزيرة، وهي تصريحات نددت بها الصين التي تعتبر تايوان جزءاً من أراضيها سيتم توحيدها في أحد الأيام.
وألقى لاي الذي تم تنصيبه في أيار/مايو، خطاباً في مناسبة العيد الوطني، وهو حدث أثار مخاوف من قيام بكين بمناورات عسكرية حول تايوان. وقال أمام القصر الرئاسي في تايبيه: «سأحافظ أيضاً على التزامي بمقاومة الضم أو التعدي على سيادتنا».
وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه منذ عام 2016 ووصول تساي إنغ وين إلى الرئاسة في تايوان ثم خليفتها لاي تشينغ-تي.
وحذرت الصين بعد الخطاب من أن «استفزازات» لاي سوف تؤدي إلى «كارثة» للشعب التايواني.
واعتبر تشين بينهوا المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان الصيني في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أن «استفزازات (لاي) في السعي إلى الاستقلال هي السبب الجذري للمشاكل التي تهدد السلام والاستقرار في مضيق تايوان»، مشيراً إلى أنها «ستجلب كارثة لشعب تايوان».
وكانت الناطقة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ قد صرّحت في وقت سابق، خلال مؤتمر صحفي، أن خطاب لي الخميس: «كشف رأيه المتعنت بشأن استقلال تايوان ونيته الخبيثة بتصعيد التوترات عبر مضيق تايوان بسبب مصالح شخصية ذات دوافع سياسية».
من جهته، أكد لاي، الخميس، أمام أنظار…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق