«لو عليك حكم».. هل تظهر الجنح المنقضية بالتقادم في الفيش الجنائي؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
«لو عليك حكم».. هل تظهر الجنح المنقضية بالتقادم في الفيش الجنائي؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 05:44 مساءً

الأحكام الجنائية واحدة من المشكلات التي تواجه الكثيرين بسبب وجودها في الفيش الجنائي الخاص بهم، الأمر الذي يجعل البعض يسأل هل تظل هذه الأحكام موجودة إذا صدرت غيابيًا ولم يُنفذ على صاحبها وسقطت بمضي المدة. 

المدة القانونية لانقضاء الأحكام بمضي المدة

قال علاء الزعيم المحامي، إن الأحكام الجنائية الصادرة في الجنح تنقضي بمرور 3 سنوات والجنايات تنقضي بمرور 20 سنة وأحكام الإعدام تنقضي بمرور 30 سنة، مشيراً إلى أنه حتى بعد مرور تلك السنوات لن تسقط الأحكام إلا إذا تم عمل إجراء بالطعن عليها بطرق الطعن المختلفة، حسب كل حالة سواء المعارضة أو الاستئناف بالجنح وإعادة الإجراءات في الجنايات ليصدر حكم بانقضاء الدعوى بمضي المدة، وذلك وفقاً لنص الماده 15 من قانون الإجراءات الجنائية.

الحصول على شهادة بانقضاء الحكم

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن»، أنه يجب على من صدر ضده حكم جنحة وسقط بمضي المدة بعد الطعن عليه أن يحصل على شهادة من النيابة المختصة بإثبات انقضاء الحكم بمضي المدة والتوجه بها إلى مصلحة الأمن العام بطلب محو تلك الأحكام القضائية بموجب الشهادة التي تثبت انقضاء الحكم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق