أورورا ظاهرة الأضواء الشمالية.. كيف حولت الشمس سماء لندن إلى لوحة فنية؟ - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
أورورا ظاهرة الأضواء الشمالية.. كيف حولت الشمس سماء لندن إلى لوحة فنية؟ - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 02:42 مساءً

في عرضٍ سماوي مدهش تحولت سماء المملكة المتحدة إلى لوحةٍ فنيةٍ ساحرة، مع غروب شمس الخميس، إذ تجلّت ظاهرة الأورورا المدهشة بألوانها الزاهية مقدمةً عرضًا فريدًا أثار دهشة السكان من لندن إلى كينت وحتى لانكستر، دفعت العائلات لاسترخاء في حدائقهم أو شرفاتهم والاستمتاع بمشهدٍ دراماتيكي يعكس جمال الشفق القطبي، الذي عادةً ما يتطلب السفر إلى أقصى الشمال. فما السر وراء هذا العرض البهيج في السماء؟

أورورا ظاهرة الأضواء الشمالية

وفي الساعات الماضية تمكن سكان المملكة المتحدة من رؤية أورورا ظاهرة الأضواء الشمالية، مزينة السماء باللون الأحمر، وكان البروفيسور جيم وايلد، 49 عامًا، واحدًا ممن شاهدوا الأضواء الشمالية من حديقته الخلفية، وقال الأكاديمي، الذي يبحث في الشفق القطبي والطقس الفضائي في جامعة لانكستر لـ«الجارديان »: «تركز أبحاثي على فيزياء الاتصالات بين الشمس والأرض، وعلى مر السنين، قمت بزيارة الدائرة القطبية الشمالية عدة مرات لإجراء قياسات للشفق القطبي، ولكن من الرائع حقًا رؤية الأضواء الشمالية من حديقتك الخلفية مع عائلتك بأكملها في واحدة من المرات النادرة».

da49f10f6a.jpg

سر ظهور أوروا الأضواء الشمالية في لندن

هيئة الأرصاد الجوية البريطانية، قالت إنّ السماء كانت صافية نسبيا في معظم أنحاء المملكة المتحدة، ما أتاح فرصة جيدة لرؤية ما يحدث في السماء بشكل واضح، كما أنّ المزيد من أحداث الطقس الفضائي مثل العواصف الشمسية حدثت بكثرة في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك الأضواء الشمالية، لأنّ الشمس كانت تقترب من ذروة دورتها الشمسية، والشفق القطبي، الذي يُرى عادةً فوق خطوط العرض القطبية العالية لكنه قد ينتشر جنوبًا، تأثر بشكل أساسي بالعواصف الجيومغناطيس.

ea4c0a2e4c.jpg

90674475d3.jpg

4ab0f8d72c.jpg

توفر البقع الشمسية إمكانية إطلاق دفعات كبيرة من الطاقة موجهة نحو الأرض تسمى الانبعاثات الكتلية الإكليلية، والتي يمكن أن تؤدي إلى رؤية الشفق القطبي، وتحدث عروض الشفق القطبي عندما تصطدم الجسيمات المشحونة بالغازات الموجودة في الغلاف الجوي للأرض حول الأقطاب المغناطيسية، وعند اصطدامها، ينبعث الضوء بأطوال موجية مختلفة، ما يؤدي إلى ظهور عروض ملونة في السماء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق