عاجل

هاريس: هناك حاجة للتهدئة في الشرق الأوسط - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
هاريس: هناك حاجة للتهدئة في الشرق الأوسط - بوابة فكرة وي, اليوم الجمعة 11 أكتوبر 2024 04:35 صباحاً

قالت نائبة الرئيس الأميركي ومرشحة الحزب الديمقراطي للرئاسة كاملا هاريس الخميس، إن هناك حاجة للتهدئة في الشرق الأوسط، وذلك وسط قلق في ظل شن إسرائيل الحرب على كل من في غزة ولبنان.

لا يزال وقف إطلاق النار بعيد المنال في كل من غزة ولبنان، وتسود المنطقة حالة ترقب لرد إسرائيلي محتمل على هجوم صاروخي شنته إيران الأسبوع الماضي، ردا على التحرك العسكري الإسرائيلي في لبنان. ولم تفد تقارير بسقوط قتلى في إسرائيل جراء الهجوم الإيراني، ووصفته واشنطن بأنه غير فعال.

وفيما يتعلق في غزة، طرح الرئيس جو بايدن خطة لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل في 31 أيار، والتي تتعثر منذ عدة أشهر نتيجة عقبات تتسبب فيها مطالبة إسرائيل بالحفاظ على وجودها في ممر على حدود غزة مع مصر وخلافات في تبادل المحتجزين الإسرائيليين مع الأسرى الفلسطينيين.

وفي لبنان، طرحت واشنطن وباريس مقترحا لوقف إطلاق النار 21 يوما في أيلول، لكن إسرائيل رفضته.

وقالت هاريس في تصريحات لصحفيين تعليقا على الأوضاع في غزة ولبنان أثناء مغادرتها لاس فيغاس "يجب أن نتوصل إلى وقف لإطلاق النار. يتعين علينا خفض التصعيد".

نادرا ما توجه واشنطن إدانة لإسرائيل على خلفية أعداد القتلى المدنيين في جراء الحرب، وتكون إدانتها لفظية في الغالب، إذ لا يصاحب ذلك أي تغيير جوهري في السياسة

واندلعت أحدث موجة من العنف الدامي في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر منذ عقود في السابع من تشرين الأول 2023، وهو اليوم الذي شنت فيه حماس هجوما على إسرائيل.

وتقول وزارة الصحة في غزة، إن الحملة العسكرية الإسرائيلية اللاحقة على القطاع الذي تديره حماس أسفر عن استشهاد ما يقرب من 42 ألف فلسطيني ونزوح ما يقرب من جميع السكان البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، مما تسبب في أزمة جوع ومزاعم إبادة جماعية في محكمة العدل الدولية تنفيها إسرائيل.

وأسفرت العمليات الإسرائيلية بلبنان في الآونة الأخيرة عن استشهاد المئات وإصابة الآلاف وتشريد أكثر من مليون شخص. وتقول إسرائيل إنها تستهدف مقاتلي جماعة حزب الله اللبناني المدعومة من إيران.

رويترز

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق