عاجل

بندر الخريف: المرحلة الأولى من برنامج تنافسية القطاع الصناعي تركز على تكاليف الطاقة وتطوير حلول لتحسين كفاءة استهلاكها - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 10:06 مساءً

وزير الصناعة والثروة المعدنية يلتقي مع قادة الشركات المستفيدة من برنامج تنافسية القطاع الصناعي

وزير الصناعة والثروة المعدنية يلتقي مع قادة الشركات المستفيدة من برنامج تنافسية القطاع الصناعي

واس

قال معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف أن المرحلة الأولى من برنامج تنافسية القطاع الصناعي تركز على تكاليف الطاقة وتطوير حلول لتحسين كفاءة استهلاكها، ويقدم فيها البرنامج حلولًا مالية فورية، وقروضًا ميسرة لتمويل مشاريع تغيير أو تحسين مصدر الطاقة، وخدمات تدقيق كفاءة الطاقة، ومنصة للمعرفة والتدريب في مجال إدارة الطاقة، وخدمات استشارية، وحلولًا للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ ايضا:برعاية أمير المنطقة..توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة القصيم و"مدن" لتعزيز التعاون في التدريب الصناعي

مراحل برنامج تنافسية القطاع الصناعي 

جاء ذلك خلال لقائه مع  أبرز قادة عدد من الشركات المستفيدة من البرنامج؛ لإبراز خطط التحول للمنشآت ومناقشة مستهدفات البرنامج وأثر الانضمام على نتائج الشركات المالية.

واستعراض معاليه خلال اللقاء، مراحل البرنامج القادمة، وأبرز ما سيقدمه للمستفيدين، حيث تقدم للبرنامج أكثر من 250 منشأة صناعية.

حضر اللقاء معالي رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المهندس خالد محمد السالم، ومعالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس خليل بن إبراهيم بن سلمة.

كفاءة التشغيل في المنشآت بالقطاع الصناعي

واستعرض اللقاء المراحل المستقبلية للبرنامج، والمعنية بدراسة عناصر التكلفة الأخرى، وكذلك كفاءة التشغيل في المنشآت بالقطاع الصناعي، بالإضافة إلى ما يتم العمل عليه من جهود ودراسات لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وتعظيم الاستفادة من الربط بشبكات الغاز والكهرباء، وذلك بالتنسيق مع وزارة الطاقة والجهات ذات العلاقة.

تأهيل المنشآت الصناعية

كما يعمل البرنامج على تأهيل المنشآت الصناعية لتطبيق خطة تحول لتحسين تكاليف الإنتاج عن طريق الاستثمار في مصادر الطاقة وتحسين كفاءة استخدامها، حيث تم عمل زيارات تدقيق للطاقة لعدد من الشركات المستفيدة وتطوير فرص لتحسين كفاءة الطاقة، وخفض تكاليف الإنتاج لتصل إلى 25%-30% من تكاليف الطاقة, سيتم تمويلها لأكثر من 80 منشأة صناعية حتى الآن في 16 قطاعًا صناعيًا.

ما هي برنامج تنافسية القطاع الصناعي ؟

يذكر أن برنامج تنافسية القطاع الصناعي قد تم إطلاقه بداية هذا العام بتاريخ 1 يناير 2024م، ويسهم في تعزيز تنافسية وكفاءة المنشآت الصناعية القائمة، من خلال تقديم عدة حلول تساعد في رفع كفاءة وجودة مصادر الطاقة المستخدمة في المنشآت الصناعية، كما يهدف إلى تحفيز المنشآت الصناعية على استخدام مصادر طاقة أكثر كفاءة وجودة، والإسهام في خفض الانبعاثات الكربونية، ودعم القطاع الصناعي من خلال تبني أفضل الممارسات العالمية في استهلاك الطاقة عن طريق الربط بشبكات الغاز والكهرباء، ويمكن للمنشآت الصناعية التقديم والاستفادة من الحلول عبر منصة صناعي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق