عاجل

كيف تحدد جودة نومك ؟ خبراء يجيبون - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
كيف تحدد جودة نومك ؟ خبراء يجيبون - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 10 أكتوبر 2024 10:38 صباحاً

ووفق موقع "ساينس ألرت" أوضح علماء من جامعة فليندرز أن النوم لدى البالغين يمر بدورات مختلفة واستيقاظات قصيرة أثناء الليل. وتستمر دورات النوم لمدة 90 دقيقة تقريبًا لكل دورة.

البداية عادة الليل بنوم خفيف، قبل الانتقال إلى مراحل نوم أعمق، ثم الارتفاع مرة أخرى إلى مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM) - وهي مرحلة النوم المرتبطة غالبًا بالأحلام الحية.

وأكد الخبراء أنه عند الحصول على نوم جيد، فإننا نحصل على معظم نومنا العميق في النصف الأول من الليل، بينما يكون نوم حركة العين السريعة أكثر شيوعًا في النصف الثاني من الليل.

يمر البالغون عادة بخمس أو ست دورات نوم في الليلة، ومن الطبيعي تمامًا أن يستيقظوا لفترة وجيزة في نهاية كل دورة. وهذا يعني أننا قد نستيقظ خمس مرات أثناء الليل. وقد يزيد هذا مع تقدم العمر ولا يزال يتمتع بصحة جيدة. إذا كنت لا تتذكر هذه الاستيقاظات، فلا بأس بذلك - فقد تكون قصيرة جدًا.

وأكد الخبراء أن النوم الجيد لا يتعلق بعدد الساعات فحسب، بل يتعلق أيضًا بالجودة..بالنسبة لمعظم الناس، يعني النوم الجيد القدرة على النوم بعد وقت قصير من الذهاب إلى السرير (في غضون حوالي 30 دقيقة)، والنوم دون الاستيقاظ لفترات طويلة، والاستيقاظ والشعور بالراحة والاستعداد لليوم.

لا ينبغي أن تشعر بالنعاس المفرط أثناء النهار، خاصة إذا كنت تحصل بانتظام على سبع ساعات على الأقل من النوم المنعش كل ليلة (هذه قاعدة عامة تقريبية).

 

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق