عاجل

لأول مرة.. افتتاح عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
لأول مرة.. افتتاح عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 10:12 مساءً

افتتح محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، والفريق أحمد خالد، محافظ الإسكندرية، أولى عروض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية والتي تعد التجربة الأولى من نوعها في الأماكن السياحية بعروس البحر الأبيض المتوسط.

وقال محمد شيمي، وزير قطاع الأعمال العام، إن عرض الصوت والضوء يمثل تجربة سياحية جديدة لزائري قلعة قايتباي، حيث يحكي باللغتين العربية والإنجليزية تاريخ المدينة وحضارتها العريقة باستخدام التقنيات الحديثة لإبراز تاريخ القلعة وجمالها المعماري.

وأوضح محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، أن مشروع الصوت والضوء في قلعة قايتباي يعد أول مشروع في أثر إسلامي بمصر والأول في مدينة الإسكندرية إذ يصطحب المشاهد لعالم خيالي يعيشه بكل تفاصيله يحكي عن إسكندرية تلك المدينة الخالدة عاصمة النور والمعرفة لحوالي ألف عام ومؤسسها القائد العظيم الإسكندر الأكبر.

مواعيد وأسعار عروض الصوت والضوء في قلعة قايتباي

وأضاف «متولي» في تصريحات لـ«الوطن»، أن عروض الصوت والضوء ستقام بشكل يومي وتبلغ أسعار التذاكر 150 جنيها للمصري و1125 جنيها للأجنبي.

تفاصيل عرض الصوت والضوء في قلعة قايتباي بالإسكندرية

أوضح أن العرض يجمع بين تكنولوجيا الإضاءة المتقدمة والإسقاطات البصرية المذهلة والسرد التاريخي ليضفي حياة جديدة على ماضي المدينة العريق.

وأقيم العرض اليوم في أجواء مميزة إذ يجلس الزوار داخل أسوار القلعة الضخمة، تتحول الهندسة المعمارية الحجرية إلى لوحة لصور نابضة بالحياة تصور الدور المحوري للإسكندرية في التاريخ.

وتمتد الأضواء والإسقاطات عبر القرون، بدءًا من تأسيس المدينة على يد الإسكندر الأكبر، مرورًا بفترتها كعاصمة للتعلم والثقافة في العصر الهلنستي، وصولاً إلى تأثيرها عبر العصور الرومانية والإسلامية.

وأبرز العرض العجائب المعمارية والثقافية التي كانت تُميز المدينة، مثل منارة الإسكندرية الشهيرة، إحدى عجائب الدنيا السبع، والمكتبة الأسطورية التي كانت القلب الفكري للعالم القديم.

وعبر الإسقاطات الحية والمفصلة، أمكن للزوار رؤية هذه المعالم الضائعة وكأنها لا تزال قائمة في أوج مجدها.

ويكشف العرض عن تاريخ الإسكندرية، يتم تقديم السرد بعدة لغات ليشرح حياة الشخصيات الرئيسية التي شكلت مصير المدينة، بما في ذلك حكامها وعلماؤها والمفكرون الذين أثروا في تاريخها. ويتم تسليط الضوء على قصص شخصيات بارزة مثل كليوباترا ويوليوس قيصر، بالإضافة إلى لحظات من التراث الإسلامي الثري لمصر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق