الإنمائي الأممي: مساع للنهوض بواقع القطاع الخاص في ليبيا    - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الإنمائي الأممي: مساع للنهوض بواقع القطاع الخاص في ليبيا    - بوابة فكرة وي, اليوم الأحد 6 أكتوبر 2024 02:59 مساءً

ليبيا – أكد تقرير ميداني لـ”برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” تنظيمه ورشة عمل استراتيجية رفيعة المستوى لمناقشة تحديات وفرص متاحة لتنمية القطاع الخاص.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم فيه صحيفة المرصد أوضح أن التنظيم جاء بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي في حكومة تصريف الأعمال وبتمويل من صندوقي الاتحاد الأوروبي الاستئماني لإفريقيا وبناء السلام التابع للأمم المتحدة ومن حكومة كوريا الجنوبية.

ووفقا للتقرير تمثل الورشة جانبا من مبادرة أوسع لإشراك القطاع الخاص ونتائج رسم خرائط شاملة لأكثر من ألف شركات ليبية متوسطة وكبيرة بقطاعات رئيسية مثل العقارات والبناء وسلسلة توريد الطاقة والنفط والغاز وخدمات تصنيع ذات قيمة مضافة من خلال حملات عبر الإنترنت ومقابلات ومشاورات مع قادة الأعمال.

وبحسب التقرير رحبت الورشة الممتدة ليوم واحد بالمشاركين من مختلف أنحاء القطاع الخاص لتبادل المعرفة ومشاركة أفضل الممارسات العالمية واستكشاف الاستراتيجيات المبتكرة التي يمكن تطبيقها في ليبيا فيما استرشدت برؤية بناء السلام في البلاد 2040 بأولوية التنويع الاقتصادي والنمو القطاعي.

وأضاف التقرير إن الورشة سلطت الضوء على حاجة ليبيا إلى تعزيز القدرات وممارسات الحوكمة مع الحد من المنافسة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز الاستثمارات غير النفطية فيما تركز استراتيجية الرؤية على قطاعات رئيسية كالزراعة والتمويل والسياحة والمناطق الحرة.

وتابع التقرير إن من بين القطاعات الأخرى التجارة العابرة للحدود وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والبتروكيماويات والموارد البحرية والطاقة المتجددة ناقلا عن الممثلة المقيمة للبرنامج “صوفي كيمخادزي” قولها:”في حين تتمتع ليبيا بالموارد الطبيعية، والسكان الشباب الموهوبين وروح المبادرة فإنها تواجه تحديات محددة”.

وقالت “كيمخادزي”:”التحديات تتركز بالمشهد الاقتصادي والتجاري ولكن هناك إمكانات كبيرة لإطلاق العنان لها بالدعم المستهدف وبناء القدرات ومشاورات اليوم توفر فرصة لتفكيكها والتعلم من دراسات الحالة العالمية واستكشاف ما هو ممكن فيما نعمل معا لتحديد حلول ملموسة للمشاركة الفعالة للقطاع الخاص في ليبيا”.

وتابعت “كيمخادزي” قائلة:”البرنامج ملتزم بتعزيز التنمية الاقتصادية كجزء لا يتجزأ من أجندة بناء السلام والمرونة” فيما قال سفير الاتحاد الأوروبي في ليبيا”نيكولا أورلاندو”:”هناك إمكانات كبيرة لريادة الأعمال وأعتقد أن إمكانات القطاع الخاص في ليبيا لا مثيل لها”.

واختتم “أورلاندو” قائلا:” إن الاتحاد الأوروبي يشجع الحكومة في ليبيا على تعزيز بيئة ريادة الأعمال الضامنة لمسائل إشراك النساء والشباب وخاصة في المنطقة الجنوبية في جهود التنمية حيث أن عدد سكان البلاد صغير نسبيا ويجب إشراك الجميع”.

ترجمة المرصد – خاص

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق