عاجل

رسائل سابقة عبر البريد الإلكتروني تكشف مخاوف داخل «بنتاجون» من مأساة قطاع غزة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
رسائل سابقة عبر البريد الإلكتروني تكشف مخاوف داخل «بنتاجون» من مأساة قطاع غزة - بوابة فكرة وي, اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 12:10 مساءً

بعد مرور سنة كاملة على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي ترك مأساة إنسانية كبرى، كشفت وكالة «رويترز»، إن مسؤولا كبيرا في وزارة الدفاع الأمريكية «بنتاجون»، وجه تحذيرًا صريحًا للبيت الأبيض بشأن ما يحدث في غزة، وذلك خلال أكتوبر من العام الماضي، وهو شهر العدوان.

المسؤول هي دانا سترول، نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط حينها، وأرسلت رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 13 أكتوبر 2023 إلى كبار مساعدي الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقالت إن الإخلاء الجماعي للفلسطينيين سيكون بمثابة كارثة إنسانية وقد ينتهك القانون الدولي، مما يؤدي إلى توجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد إسرائيل.

وأظهرت رسائل البريد الإلكتروني لـ«سترول» مخاوفها الداخلية بشأن ارتفاع عدد الوفيات في غزة ودعم الولايات المتحدة العلني لإسرائيل.

وأكدت «رويترز» أن نائبة مساعد وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، أرسلت عدة رسائل عبر البريد الإلكتروني لكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، والتي يرجع تاريخها إلى الفترة من 11 إلى 14 أكتوبر، أي بعد أيام قليلة من اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة.

قلق مُبكر داخل الخارجية الأمريكية والبنتاجون من مأساة غزة

وتكشف رسائل البريد الإلكتروني، التي لم تُنشر من قبل، عن قلق مُبكر في وزارة الخارجية والبنتاجون من أن ارتفاع عدد الشهداء في غزة قد ينتهك القانون الدولي ويعرض العلاقات الأمريكية في العالم للخطر.

سيناتور ديمقراطي: الكارثة الإنسانية في غزة كانت واضحة منذ الأيام الأولى

وعلق السيناتور الديمقراطي كريس فان هولن، على رسائل المسؤولة الأمريكية في وزارة الدفاع، وقال إن الكارثة الإنسانية في غزة كانت واضحة بشكل كبير ومؤلم منذ الأيام الأولى، حيث حذر خبراء أيضًا من انتهاك المعايير الدولية وأن المخاوف المشروعة جراء العدوان تم تجاهلها من قبل البيت الأبيض. 

البيت الأبيض يرد

ورد البيت الأبيض لـ«رويترز»، على رسائل البريد الإلكتروني، وقال إن الولايات المتحدة كانت تقود الجهود الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وهي أولوية قصوى للإدارة الأمريكية، وزعم أنه قبل التدخل الأمريكي في العدوان على غزة، لم يكن هناك طعام أو ماء أو دواء يدخل إلى غزة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق