عاجل

فريش بلازا: لهذا السبب.. ركود ضرب واردات ليبيا من المنتجات الطازجة - بوابة فكرة وي

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
فريش بلازا: لهذا السبب.. ركود ضرب واردات ليبيا من المنتجات الطازجة - بوابة فكرة وي, اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024 03:19 مساءً

ليبيا – نبه تقرير اقتصادي نشره موقع “فريش بلازا” الإخباري الدولي الناطق بالإنجليزية لوجود حالة من الركود ضربت واردات المنتجات الطازجة إلى ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد أن البلاد لم تكن معروفة تاريخيا بصفة مصدر للفاكهة ومنتجاتها باستثناء التمور ناقلا عن طارق يعقوب أحد مستوردي المنتجات الطازجة في ليبيا قوله:”إن الإنتاج المحلي من الفاكهة والخضروات محدود الحجم ولا يوجد فائض متاح للتصدير”.

وأضاف يعقوب بالقول:”ومن ناحية أخرى نستورد جانبًا كبيرًا من احتياجات السوق المحلية ومع ذلك يؤسفني أن أقول إن السوق راكدة في الوقت الحالي ووضع الاستيراد سيء للغاية بل إنني أذهب إلى حد القول إنني لم أر مثله من قبل وسبب هذا الركود هو اختلال التوازن في سعر الصرف”.

وقال يعقوب:”هذا الاختلال أدى إلى انخفاض قيمة الدينار مقابل الدولار ما جعل الواردات أكثر تكلفة بكثير وفي الوقت نفسه لا يهدأ التضخم العالمي وتتراجع القدرة الشرائية للمستهلكين ومن بين الضحايا الأوائل قطاع الفاكهة فالناس ببساطة لم يعودوا يشترون المستوردة منها”.

واختتم يعقوب بقوله:”في الأوقات العادية تكون واردات المنتجات الطازجة نشطة للغاية في ليبيا وكل احتياجاتنا من الخضروات تأتي من مصر والفواكه تأتي بشكل رئيسي من تونس وتركيا المجاورتين واعتدنا أيضا على الاستيراد من دول أخرى مثل الإكوادور وبولندا وإيطاليا وغيرها”.

ترجمة المرصد – خاص

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق